قطر تتسلم الدفعة الأولى من الطائرات الباكستانية "سوبر موشاك"

قطر تتسلم الدفعة الأولى من الطائرات الباكستانية "سوبر موشاك"
وصول طائرات باكستانية إلى قطر
رام الله - دنيا الوطن
قالت وزارة الدفاع القطرية، إنها تسلمت الدفعة الأولى من طائرات التدريب الخفيفة الباكستانية "سوبر موشاك"، حيث من المقرر، أن تستخدم الطائرة الجديدة في تدريب الطيارين المقاتلين بالكلية الجوية في الدوحة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، عن مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع، أن "القوات المسلحة القطرية أقامت اليوم بهذه المناسبة حفل تدشين (طائرات التدريب الجديدة) في كلية الزعيم محمد بن عبد الله العطية الجوية".

وأقيم الحفل تحت رعاية الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة، وبحضور اللواء الركن طيار أحمد بن إبراهيم المالكي نائب قائد القوات الجوية الأميرية، ووفد رفيع المستوى من باكستان".

واعتبر العميد الركن طيار سالم حمد عقيل النابت قائد كلية الزعيم محمد بن عبد الله العطية الجوية طائرات السوبر موشاك "إضافة نوعية ومميزة لأسطول طائرات التدريب في الكلية". 

وأوضح أن "خطط التطوير التي تنتهجها الكلية تسير وفق المخطط بالتناغم مع التطوير في كافة قطاعات القوات المسلحة الأخرى".

ومن المقرر أن توفر طائرات السوبر موشاك الباكستانية- بحسب بيان وزارة الدفاع القطرية- الدعم من ناحية تدريب مرشحي الطيارين في كلية الزعيم محمد بن عبد الله العطية الجوية.

وطائرات السوبر موشاك (MFI-17 Mushshak) من إنتاج مجمع الطيران الباكستاني وتحتوي على مقعدين أو ثلاثة، حيث يصل عرض جناحيها إلى 8.85 متر، وطولها 7.15 متر، وتصل أقصى سرعة لها إلى 268 كيلو مترًا في الساعة.

وهذه الطائرات الخفيفة ذات المحرك المروحي تستعمل في العمليات التدريبية الأولية والأساسية في الطيران العسكري، بالإضافة إلى الطيران الاستعراضي والطيران الليلي.

يذكر، أنه تم توقيع عقد شراء هذه الطائرات خلال يونيو/ حزيران من العام الماضي، كما أنه المقرر أن تضيف الدفعة الجديدة من تلك الطائرات التي تستخدم للتدريب العمودي المزيد من الدعم المطلوب لتدريب مرشحي الطيارين الملتحقين بالكلية، لتحل محل طائرات الغزال المستخدمة حاليًا.

وتعتبر كلية الزعيم محمد بن عبد الله العطية الجوية أول كلية عسكرية في المنطقة حاصلة على شهادة نظام الجودة ISO 9001 وقد خرجت الكلية مؤخرًا الدفعة الرابعة من الطيارين المقاتلين.

أرشيفي: وصول طائرات باكستانية إلى قطر
 

التعليقات