الوزيران النجيفي وشكري يبحثان العلاقات العراقية المصرية

الوزيران النجيفي وشكري يبحثان العلاقات العراقية المصرية
جانب من اللقاء
رام الله - دنيا الوطن
بحث نائب الرئيس العراقي، أسامة النجيفي، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، العلاقات الثنائية، وسبل تفعيل اللجنة العليا المشتركة والتعاون في حقول النفط والغاز.

وقدم الوزير شكري، دعوة للنجيفي باسم الرئيس المصري لزيارة القاهرة، والتي رحب بها الأخير، مؤكداً على عمق العلاقات، والدور المهم لمصر في النهوض بالمستوى العربي.

وعبر النجيفي، عن تطلعه إلى دور فاعل لمصر في مساعدة العراق ودعمه؛ خاصة بعد حسم معركة الموصل مع تنظيم الدولة، إلى جانب إعادة الإعمار والتخفيف من معاناة المواطنين النازحين والمهجرين؛ للإسراع في عودتهم إلى مدنهم وتوفير وسائل الحياة الكريمة لهم.

وعرض النجيفي، التحديات التي تواجه العراق في مرحلة ما بعد تنظيم الدولة، مؤكداً على أهمية تحقيق انجاز سياسي ومصالحة وطنية عمادها المواطنة والعدالة والشراكة، بعيداً عن التدخلات الأجنبية، والأجندات المضادة لمصالح العراق الحقيقية.

كما جرى في الاجتماع مناقشة ملفات متعددة ذات اهتمام مشترك، منها موضوع الاستفتاء المزمع اجراؤه في اقليم كردستان والمخاطر التي يمكن أن تترتب عليه إذا ما شمل المناطق المتنازع عليها، مؤكداً رفضه لإجراء الاستفتاء في كركوك والمناطق المتنازع عليها في الموصل وصلاح الدين وديالى.

وأشار النجيفي، إلى أهمية أن تعود المنطقة إلى توازنها بعد أن شهدت انهيارات كبيرة، وأنه لابد أن تكون حاجة الشعوب إلى الأمن والاستقرار أمراً ذا أسبقية عالية.

أرشيفي: تطور العلاقات العراقية المصرية
 

التعليقات