تعرف على تاريخ الاغلاقات الإسرائيلية للمسجد الأقصى منذ 1967

تعرف على تاريخ الاغلاقات الإسرائيلية للمسجد الأقصى منذ 1967
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
الخطوة التي أقدمت عليها إسرائيل بتركيب بوابات إلكترونية وكاميرات مراقبة على بعض أبواب المسجد الأقصى ليست الأولى في سلسلة الإجراءات التي اتخذها الاحتلال لمنع المصلين من أداء الصلاة في الحرم القدسي.

ففي يونيو/ حزيران 1967 احتلت إسرائيل القدس الشرقية ودخلها مردخاي غور ورفع العلم الإسرائيلي فوق مسجد قبة الصخرة وأُغلق المسجد الأقصى لمدة أسبوع.

وفي يوم 21/8/1969م ، اقتحم متطرف استرالي الجنسية يدعى دينس مايكل للمسجد الاقصى من باب المغاربة ، واشعل النار في المصلى القبلي  بالمسجد الاقصى المبارك .

وفي 25 سبتمبر/أيلول 1996 انطلقت انتفاضة النفق عندما فتح الاحتلال مخرجا للنفق الغربي قرب باب الغوانمة، فدارت مواجهات عنيفة أسفرت عن استشهاد أكثر من ستين فلسطينيا.

وبعد اقتحام رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون ساحات المسجد الأقصى في 28 سبتمبر/أيلول 2000 اندلعت انتفاضة الأقصى.

وفي 30 أكتوبر/تشرين الأول 2014 أغلقت قوات الاحتلال المسجد الأقصى بالكامل، وفي ذلك اليوم لم يصل في المسجد الأقصى إلا مديره وسبعة حراس.

كما أغلقت سلطات الاحتلال في 29 من الشهر الماضي المسجد الأقصى في وجه المصلين حماية لعشرات المستوطنين الذين اقتحموه من باب المغاربة.

وكانت قوات الاحتلال أغلقت الحرم القدسي الشريف -بما فيه المسجد الأقصى- والبلدة القديمة في القدس المحتلة  من يوم الجمعة الموافق 14/7/2017م ، عقب العملية التي نفذها صباح الجمعة ثلاثة شبان من مدينةأم الفحم داخل الخط الأخضر عند باب الأسباط، وأسفرت عن استشهادهم جميعا ومقتل شرطييْن إسرائيليين.

إعداد: د. حنا عيسى

التعليقات