اقتحامات للمسجد الاقصى.. الأوقاف تدعو لإغلاق مساجد القدس يوم الجمعة والصلاة أمام بوابات الأقصى

اقتحامات للمسجد الاقصى.. الأوقاف تدعو لإغلاق مساجد القدس يوم الجمعة والصلاة أمام بوابات الأقصى
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
اقتحم نحو 126 مستوطناً صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

جاء اقتحام المستوطنين للمسجد في ظل عدم تواجد للمصلين أو لمسؤولي المسجد، الذين رفضوا دخوله عبر البوابات الإلكترونية التي وضعتها قوات الاحتلال على أبواب المسجد.

وفي السياق ذاته احتشد آلاف الفلسطينيين قرب أبواب المسجد الأقصى المبارك رفضا للبوابات الالكترونية.

وكان مئات من المقدسيين توجهوا لأداء صلاة الفجر اليوم الأربعاء في المسجد الأقصى، إلا أنهم لم يتمكنوا من الوصول إليه بسبب استمرار الاحتلال في إغلاقه، ونشر الحواجز على مداخله ومداخل البلدة القديمة.

وأدى المصلون صلاة الفجر عند أقرب نقطة إلى الأقصى تمكنوا من الوصول إليها، فمنهم من تمكن من الوصول إلى بوابات البلدة القديمة، ومنهم عند الأحياء خاصة حي وادي الجوز القريب من المسجد، فيما تمكن أهالي البلدة من أداء الصلاة على بوابات الأقصى المغلقة.

من جانبها، قررت دائرة الأوقاف الإسلامية إغلاق جميع مساجد القدس يوم الجمعة المقبلة، والتوجه لخطبة وصلاة الجمعة على بوابات المسجد الأقصى.

كما ودعت كل من الجهاد الإسلامي وحماس وفتح لمسيرات ويوم غضب في كافة أرجاء الضفة الغربية نصرة للأقصى والقدس، ورفضاً للبوابات الإلكترونية والإجراءات الأمنية المشددة التي يفرضها الاحتلال منذ الأحد الماضي في القدس والحرم القدسي الشريف، وذلك اليوم الأربعاء، ويشمل النفير للمدينة المقدسة ومواصلة الاعتصام.

وكانت مواجهات عنيفة اندلعت في مناطق عدة من القدس على رأسها باب الأسباط والعيسوية والعيزرية والرام وسلوان، مساء أمس الثلاثاء، بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال، أسفرت عن إصابة مالا يقل عن 14 مواطناً، كان من بينهم خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري.

وجاءت المواجهات بعد الانتهاء من أداء صلاة العشاء، حيث أدى المقدسيون صلاتهم في شوارع المدينة المقدسة وعند باب الأسباط بعد رفضهم دخول المسجد الاقصى عبر البوابات الإلكترونية التي وضعتها سلطات الاحتلال على أبواب المسجد منذ الأحد الماضي.

في سياق منفصل، اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي على حاجز عطارة شمال رام الله بعد مسيرة نصرة للأقصى.

الأوقاف الإسلامية في القدس تقرر إغلاق كافة المساجد يوم الجمعة والتوجه للصلاة في محيط المسجد


 

التعليقات