كنعان تعقد ورشة حول "ظاهرة العنف المجتمعي والنفسي"

رام الله - دنيا الوطن
اوصت ورشة عمل بعنوان "ظاهرة العنف المجتمعي والنفسي" بضرورة تكثيف دورات وورش التوعية للشباب حول مخاطر افات اساءة استخدام الانترنت والتواصل الاجتماعي والمخدرات"وكذلك رجال الدين وقادة الرأي والمؤسسات الشبابية ذات العلاقة في التأكيد على اهمية التمثل بقيم ديننا وعادتنا وتقاليدنا في نبذ العنف والحرص على السلم الاجتماعي.

وذلك في ختام الورشة والتي عقدت في مقر اللجنة الشعبية في مخيم عقبة جبر على المدخل الجنوبي لأريحا بدعوة من جمعية كنعان للتطوير المجتمعي بالتعاون مع اللجنة الشعبية لمخيم عقبة جبر ومؤسسة زمام الشبابية في فلسطين ، بحضور الأكاديمي والتربوي الشيخ زياد الشيخ, ومنتصر بني عوده مدير دائرة حماية الاسرة والأحداث في شرطة محافظة اريحا والأغوار ومحمد غروف مسؤول ملف الجمعيات والمنظمات الاهلية بالمحافظة. ومحمد الدويك رئيس جمعية كنعان ومنى الخطيب عن اللجنة الشعبية وحنان عماش عن المركز النسوي وعدد من الشباب والمنظمات الشبابية.

وتطرق الشيخ زياد الى قيم الدين الاسلامي في حث الناس على السلوك القويم وضرورة المصالحة مع الذات وان لا يكون الفرد متناقضا في تصرفاته مع ما يمثل معربا عن استغرابه واستنكاره انه كيف على سبيل المثال لرجل دين او اكاديمي او مربي في لحظة ما ان يلجا للعنف او بث الفتنة. مشددا على ضرورة العناية بالشباب واستحداث برامج وانشطة وفعاليات تعمل على اشغال وقت الشباب وزرع قيم وعادات وسلوك شعبنا الاصيلة في احترام الغير وعدم اللجوء للعنف او حالات الانتحار والشجار على ابسط الاسباب.مشددا ان ذلك يتطلب تضافر الجميع وتقاسم المسئولية عملا بقول الرسول عليه السلام"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".

وتحدث بني عودة عن الية عمل دائرة الاسرة وحماية الأحداث في الشرطة وعن علاقات التشبيك وتعاونها مع المحافظة وكل المؤسسات الشريكة المعنية بالأسرة والأحداث مشددا على ان بداية الحل تكمن"في ثقافة الضبط الذاتي للاخلاقيات والسلوك ومتابعة الابناء وتلمس همومهم ومشاكلهم منبها لمخاطر اساءة استخدام الانترنت والتي تسبب مشاكل اسرية ومحاولات استغلال او سرقة او ابتزاز منوها ان كثيرا من القضايا والمشاكل اذا ما عولجت بحكمة وروية والتدخل السليم من قبل الجهات ذات الاختصاص لن يكون لها تداعيات.

واكد الغروف اهتمام ومتابعة المحافظة لقضايا العنف والسلم الأهلي ولديها دوائر مختصة تتابع بالتنسيق مع الدوائر والمؤسسات والمنظمات الشبابية ذات العلاقة وان المحافظة ترحب وتدعم اي نشاط او فعالية لتعزيز السلم الاهلي ونبذ العنف المجتمعي والاسري بكل اشكاله.