التربية ترعى اتفاقيات بين"مكافحة الفساد"والجامعات لاعتماد مساقين حول الفساد

التربية ترعى اتفاقيات بين"مكافحة الفساد"والجامعات لاعتماد مساقين حول الفساد
رام الله - دنيا الوطن
وُقّع بمقر وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الاثنين، وبرعاية الوزير د. صبري صيدم؛ مجموعة من الاتفاقيات بين هيئة مكافحة الفساد و 12 جامعة وكلية فلسطينية، لاعتماد مساقين تعليميين حول مكافحة الفساد، الأول لطلبة كليات الحقوق والثاني لكافة طلبة الجامعات والكليات. 

وجرت مراسم التوقيع على الاتفاقيات بحضور وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، ورئيس هيئة مكافحة الفساد أ. رفيق النتشة ووكيل وزارة الداخلية محمد منصور وعدد من رؤساء الجامعات والكليات وممثليها وأسرتي الوزارة والهيئة. 

حيث وقع النتشة الاتفاقيات مع رؤساء وممثلي الجامعات والكليات الآتية: القدس، وبيرزيت، والقدس المفتوحة، والنجاح الوطنية، والعربية الأمريكية، والبوليتكنك والاستقلال وفلسطين التقنية خضوري وفروعها وكلية فلسطين الأهلية الجامعية، والكلية العصرية الجامعية.  

ويحمل المساق الأول الخاص بطلبة الحقوق عنوان "جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني"، والثاني يحمل عنوان "مكافحة الفساد تحديات وحلول" وهو عام لجميع طلبة الجامعات والكليات، كما وسيتبع عملية التوقيع على الاتفاقيات التحضير لدورة تدريبية للمحاضرين المرشحين لتدريس المساقين. 

بدوره، أكد صيدم حرص الوزارة وبالتعاون مع الهيئة على تعزيز وتأصيل مفهوم مكافحة الفساد للحفاظ على المجتمع والدولة خالية من الفساد والمفسدين، مشيراً إلى العلاقة التكاملية بين المدارس والجامعات والكليات في ترسيخ هذا المفهوم. 

وثمن الوزير التوقيع على هذه الاتفاقيات التي بدورها ستعزز نهج مكافحة الفساد، بحيث يتم التركيز على فئة طلبة الجامعات والكليات، مشيداً في الوقت ذاته بجهود هيئة مكافحة الفساد في محاربة الفساد والمتسببين به.

من جانبه، أكد النتشة على الشراكة الاستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم لترسيخ مفهوم مكافحة الفساد، وذلك من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات وتنفيذ نشاطات في المدارس لتعزيز هذا النهج.

وأضاف النتشة: "بعد تنفيذ نشاطات في المدارس، ننتقل الآن وبالتعاون مع وزارة التربية إلى مؤسسات التعليم العالي لما لها من دور محوري في هذا المجال، معبراً عن تقديره لدور الوزارة والجامعات والكليات. 

وختم النتشة قوله: "علينا جميعاً أن نقف يداً بيد لمحاربة الفساد والتصدي له بكل الطرق والسبل الممكنة".

يذكر، أن المساق العام لجميع الطلبة، سيتناول التعريف بالفساد وأسبابه والتحديات والحلول وترسيخ ثقافة مكافحة الفساد، أما المساق الخاص بطلبة الحقوق فسيتناول الأحكام الموضوعية لجرائم الفساد في التشريع الفلسطيني، إضافةً إلى الأحكام الإجرائية لمواجهة جرائم الفساد.  

وفي ختام حفل مراسم التوقيع، تم تكريم اللجنة الوطنية الأكاديمية الخاصة بتحضير هذه المساقات.

التعليقات