جودة البيئة: 73% من شاطئ غزة ملوث بمياه الصرف الصحي

جودة البيئة: 73% من شاطئ غزة ملوث بمياه الصرف الصحي
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
قالت سلطة جودة البيئة بقطاع غزة، إن نتائج فحوصاتها الجديدة؛ أظهرت تلوث 73% من مياه شاطئ البحر في غزة بمياه الصرف الصحي.

وأوضح مدير سلطة جود البيئة، بهاء الآغا، في تصريح لصحيفة (فلسطين) المحلية، أنه مع نتائج الفحوصات الجديدة أصبح معظم شاطئ بحر القطاع ملوثاً، لافتاً إلى أن الأمر يُضيق على المصطافين باعتبار البحر المتنفس الوحيد لسكان القطاع، في ظل انقطاع التيار الكهربائي الذي يعاني منه سكان القطاع".

وأشار الآغا، إلى أن النتائج الجديدة، أظهرت وجود أربع مناطق صالحة للسباحة، وهي المنطقة الممتدة ما بين محافظتي خانيونس ورفح، ومنطقة نهاية نفوذ بلدية القرارة مع بداية نفوذ بلدية دير البلح، وكذلك آخر نفوذ بلدية النصيرات مع نفوذ بلدية منطقة الزوايدة وسط القطاع، والمنطقة الرابعة آخر كيلو أو اثنين من شمال بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأشار إلى أن نفوذ بلدية الزهراء، ومدينة غزة، وبلدية جباليا، وأجزاء من منطقة بيت لاهيا مناطق غير صالحة للسباحة، مشدداً على ضرورة عدم سباحة المواطنين في هذه المناطق.

وفيما يتعلق بخطورة السباحة في المياه الملوثة بالصرف الصحي، أوضح أنها تسبب التهابات وحساسية بالجلد والعيون والأذن الوسطى، وأن شربها يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو التهاب الجهاز الهضمي.

ونوه إلى أن السباحة في المياه الملوثة غير قاتلة ولا تؤدي إلى الإصابة بمرض "الكوليرا" كما روج البعض، مشيراً إلى أن التلوث يتركز في بداية شاطئ البحر ثم يبدأ تدريجيا بالاختفاء وصولاً إلى عمق 200 متر داخل البحر.

ولفت إلى أن الحلول لهذه الأزمة هو توفير الكهرباء، مؤكداً أن سلطة جودة البيئة طالبت الجهات المختصة بمد أنابيب الصرف الصحي داخل البحر إلى عمق 150- 200 متر لتخفيف التلوث؛ إلا أن هذا الأمر يحتاج إلى جهات ممولة.

من الجدير ذكره، أن نتائج الفحوصات السابقة التي أجرتها جودة البيئة في مايو/ أيار الماضي أظهرت تلوث 50% من شاطئ بالبحر بالمياه العادمة.

التعليقات