الأخبار
الديمقراطية تنظيم ندوة "الهجرة والتهجير في ميزان المشروع الاسرائيلي" بالمخيم الشماليالمطران حنا يستقبل وفدا من أبناء الرعية الارثوذكسية بيافا واللد والرملةالأشقر: موقف منظمة العفو الدولية تجاه الاعتقال الإداري غير كافاطلاق مبادرة بعنوان "اطفال بلا هوية" في محافظة بيت لحمالفتح يفوز على أحد بثنائية في الدوري السعودي للمحترفينعريقات من واشنطن: لابد من عقد المجلس الوطني الفلسطيني فوراتعقيبات لمتطرفين يتمنون الموت للطيبي بعد نجاة الطائرة التي كان عليهاالبرديني: خطاب الرئيس تاريخي وكلماته كانت من ذهبمصر: السكرتير العام والمساعد لمحافظة الاسماعيلية يتابعان حملة النظافة والتطوير بأماكن المدارسمجلس الإمارات يختتم ورش عمل التوازن بين الجنسينالسفير عقل يفوز باستفتاء كافضل سفير عربياليمن: اتحاد قاهر يتوج بكاس دوري جيل التسامح الاول للمرة الأولى بتاريخةإصابة مواطنة بجروح خطيرة في حادث سير بدير البلحالرئيس يتلقى برقية شكر من رئيس الوزراء اللبنانيمصرع جندي مصري و3 مسلحين في هجوم بسيناء
2017/9/23

فقدان الشهية عند الطفل طبيعي أم خطير؟

فقدان الشهية عند الطفل طبيعي أم خطير؟
تاريخ النشر : 2017-07-14
رام الله - دنيا الوطن
هل تعانين مع طفلك من أجل تناول وجبة طعامه؟ الأمر قد يكون طبيعياً، وربما يكون هناك سبب صحي وراءه يستدعي استشارة طبيب، أو ربما يعود إلى سبب نفسي.

إذ قال البروفيسور الألماني هانز يورجن نينتفيشن، إنه من الطبيعي أن يفقد الأطفال الشهية من حين إلى آخر، موضحاً أن الأطفال في عمر سنة إلى ثلاث سنوات عادةً ما يميلون إلى رفض كل الأطعمة التي لا يعرفونها، كما أن كمية الطعام التي يتم تناولها تختلف من طفل لآخر.

ورغم ذلك قد يكون فقدان الشهية لدى الأطفال مؤشراً أولياً لواحد من أمراض الأطفال الكثيرة؛ إذ يرفض الجسم الطعام ليحتفظ بقواه لمواجهة عدوى ما، بدلاً من استنزافها في عملية الهضم.

وهذا يبدو واضحاً إذا رفض الطفل تناول الطعام على مدار فترة طويلة، مع الشعور بالإنهاك وشحوب الوجه وفقدان الوزن، فقد يكون ذلك مؤشراً على إصابته بنقص الحديد، وهو ما يستدعي استشارة الطبيب.

ربما قد يرجع فقدان الشهية لدى الطفل إلى سبب نفسي، كالتوتر العصبي في المدرسة أو انفصال الوالدين.

وبالنسبة للرضع، فإنه ينبغي في كل الأحوال استشارة الطبيب؛ نظراً لأن الطفل قد يتعرَّض للجفاف في غضون ساعات قليلة، خاصةً إذا كان فقدان الشهية مصحوباً بالإسهال.

ولا يجوز أن يقدم الوالدان للطفل مشروبات أو وجبات بينية غنية بالدهون والسكريات قبل الوجبات الرئيسية، كي لا يفقد الطفل الرغبة في تناول الطعام، فيما تساعد الحركة في الهواء الطلق على تحفيز الشهية لدى الأطفال.

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف