الأخبار
البرغوثي: نقترب من لحظة الحسم وإجبار نتنياهو على إزالة البواباتمجلس الأمن يفشل بالتوصل لصيغة مقبولة حول الاعتداءات الإسرائيلية بالأقصىيديعوت:عودة طاقم السفارة الاسرائيلية في عمان لإسرائيل بينهم قاتل الأردنييْنبعد صلاة العشاء..اندلاع مواجهات مع الاحتلال بالقدس..اطلاق قنابل الغاز تجاه المصلينحركة فتح برفح تكرم القياديين "أبو سمهدانة والبدري"بزعم حوزته سكين.. الاحتلال يعتقل فلسطينياً على حدود غزةالنائب السعدي يتابع قضايا الأسرى في لجنة الداخلية البرلمانيةالوزير صيدم يكرم طالبة من ذوي الإعاقة السمعيةرئيس بلدية الخليل يَستقبل سفير دولة فلســطين في السنغالعرب 48: توما-سليمان: نتنياهو يشعل المنطقة بنار حروبهالرئيس اتخذ قرار وقف الاتصالات مع إسرائيل بسبب الموقف الأمريكيملادينوف: يجب العمل على حل أزمة الأقصى قبل الجمعة المقبلسلطة النقد والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعقدان ورشة عملالقوات المسلحة تنشر فيديو حادثة قاعدة الجفرالملك عبد الله يطالب نتيناهو بإزالة الإجراءات بالأقصى وإعادة الأوضاع لطبيعتها
2017/7/24
عاجل
اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في باب حطة بالقدسمجلس الأمن يخفق في التوصل إلى صيغة حول الاعتداءات الإسرائيلية بالأقصىوسائل الإعلام العبرية: طاقم السفارة الإسرائيلي يعود ومعه الضابط الذي قتل الاردنييْن

فقدان الشهية عند الطفل طبيعي أم خطير؟

فقدان الشهية عند الطفل طبيعي أم خطير؟
تاريخ النشر : 2017-07-14
رام الله - دنيا الوطن
هل تعانين مع طفلك من أجل تناول وجبة طعامه؟ الأمر قد يكون طبيعياً، وربما يكون هناك سبب صحي وراءه يستدعي استشارة طبيب، أو ربما يعود إلى سبب نفسي.

إذ قال البروفيسور الألماني هانز يورجن نينتفيشن، إنه من الطبيعي أن يفقد الأطفال الشهية من حين إلى آخر، موضحاً أن الأطفال في عمر سنة إلى ثلاث سنوات عادةً ما يميلون إلى رفض كل الأطعمة التي لا يعرفونها، كما أن كمية الطعام التي يتم تناولها تختلف من طفل لآخر.

ورغم ذلك قد يكون فقدان الشهية لدى الأطفال مؤشراً أولياً لواحد من أمراض الأطفال الكثيرة؛ إذ يرفض الجسم الطعام ليحتفظ بقواه لمواجهة عدوى ما، بدلاً من استنزافها في عملية الهضم.

وهذا يبدو واضحاً إذا رفض الطفل تناول الطعام على مدار فترة طويلة، مع الشعور بالإنهاك وشحوب الوجه وفقدان الوزن، فقد يكون ذلك مؤشراً على إصابته بنقص الحديد، وهو ما يستدعي استشارة الطبيب.

ربما قد يرجع فقدان الشهية لدى الطفل إلى سبب نفسي، كالتوتر العصبي في المدرسة أو انفصال الوالدين.

وبالنسبة للرضع، فإنه ينبغي في كل الأحوال استشارة الطبيب؛ نظراً لأن الطفل قد يتعرَّض للجفاف في غضون ساعات قليلة، خاصةً إذا كان فقدان الشهية مصحوباً بالإسهال.

ولا يجوز أن يقدم الوالدان للطفل مشروبات أو وجبات بينية غنية بالدهون والسكريات قبل الوجبات الرئيسية، كي لا يفقد الطفل الرغبة في تناول الطعام، فيما تساعد الحركة في الهواء الطلق على تحفيز الشهية لدى الأطفال.

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف