محافظ طولكرم يتفقد مركز التدريب المهني

محافظ طولكرم يتفقد مركز التدريب المهني
جانب من اللقاء
رام الله - دنيا الوطن
تفقد محافظ طولكرم عصام أبو بكر رئيس مجلس التشغيل، مركز التدريب المهني، خلال لقاء ميداني  على رأس وفد من المحافظة، حيث كان في استقباله كل من مسير أعمال وزارة العمل يوسف الترك، ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية في الوزارة رياض أبو شهاب، و م. وليد أبو الحسن مدير مركز التدريب المهني، ومحمد الأعرج منسق مجلس التشغيل، وعدد من المدربين بالمركز.

وشدد المحافظ  أبو بكر على التواصل واللقاء الدائم مع المؤسسات الرسمية والأهلية والقطاع الخاص وكافة مكونات المحافظة والجهات المختصة ذات العلاقة، لمناقشة الاقتراحات والأفكار التطويرية، وتحديداً في ظل انجاز المحافظة لإعداد دراسة واقع البيئة الاستثمارية والتي تمت بتوصية من المجلس الاستشاري وبرعاية من الغرفة التجارية والبنك الإسلامي العربي وبتنفيذ من شركة أجلتي  للاستشارات المالية، موضحاً أن تلك الدارسة تشكل دليلاً إجرائياً لرجال الأعمال والمستثمرين نحو أكثر المشاريع نجاحاً على مستوى المحافظة بالاعتماد على احتياجات المواطنين.

وأشار المحافظ أبو بكر إلى الاستفادة من توجهات مراكز التدريب المهني، علاوة على الانطلاق بمجلس التشغيل وتنفيذ العديد من المشاريع، مؤكداً على أهمية التوجه نحو الخيارات المهنية والحرفية المتخصصة، والتي من شأنها التقليل من نسب البطالة المرتفعة.

من جانبه أكد الترك على وجود توجه لدى وزارة العمل لتعزيز التدريب المهني وزيادة عدد الحرف الموجودة حالياً والاستغناء تدريجياً عن الحرف التقليدية، منوهاً إلى التواصل الدائم مع وزارة التربية والتعليم العالي وتشكيل المجلس الأعلى للتدريب المهني، وخاصة في ظل عدم وجود مواءمة ما بين احتياجات السوق والتوجهات التعليمية، مما يعني زيادة في أعداد الخريجين والعاطلين عن العمل.

وتابع الترك:" مركز تدريب مهني طولكرم من المراكز المتميزة على مستوى الوطن، وهناك خطط لتطوير المركز بكل الإمكانيات المتاحة، وتحديداً مع وجود طاقم متميز من المدربين والذين لهم خبرة كبيرة في هذا المجال، مع أهمية التعاون مع المؤسسة الرسمية وكافة الجهات المختصة ذات العلاقة، لأن النجاح والتقدم يكون من خلال الشراكة وتطوير أفاق التواصل، لضمان تحقيق النتائج على أرض الواقع".

إلى ذلك قدم م. أبو الحسن شرحاً للمحافظ أبو بكر عن عمل المركز والمشاريع التي حصل عليها المركز من خلال مجلس التشغيل، منها تحويل حرفة ميكانيك السيارات إلى الكهرباء مع الميكانيك، وتحديث حرفة التمديدات الصحية، ومشروع بناء القدرات، مشيراً إلى عدد من الحرف التي يوجد عليها اقبال من المتدربين لكن دون توفر فرص عمل، علاوة على وجود بعض المهن المطلوبة مع قلة في عدد المتدربين.

هذا وتجول المحافظ أبو بكر بمشاركة مسير أعمال وزارة العمل يوسف الترك، ومدير مركز التدريب المهني والمدربين داخل أروقة المركز ومرافق التدريب.