14 فلسطينياً سورياً قضوا خلال شهر حزيران/ يوينو 2017

14 فلسطينياً سورياً قضوا خلال شهر حزيران/ يوينو 2017
رام الله - دنيا الوطن
أعلن فريق الرصد والتوثيق في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية أن "14" لاجئاً فلسطينياً، قضوا خلال شهر حزيران – يوينو الماضي، بينهم "7" لاجئين نتيجة طلق ناري، و"5" آخرين توفوا بسبب القصف، ولاجئان ماتا جراء التفجير.

وأشارت مجموعة العمل إلى أن الضحايا الفلسطينيين الذين قضوا خلال شهر حزيران من عام 2017 توزعوا حسب المكان على النحو التالي، "11" قضوا في ريف درعا، ولاجئ في دمشق، وآخر قضى في الرقة، وشخص لم يعرف ماكن مقتله.

وفي السياق أكدت مجموعة العمل أنها تمكنت من توثيق (463) حالة وفاة تحت التعذيب لمعتقلين ومعتقلات فلسطينيين.
 
أما في جنوبي العاصمة دمشق، أفرج "تنظيم الدولة" عن ثلاثة مدنيين من أبناء مخيم اليرموك، بعد أن اعتقلهم يوم الثلاثاء بسبب حيازتهم مادة التبغ، وبحسب مراسل مجموعة العمل فأن "عناصر تنظيم الدولة" اعتقلوا الشبان الثلاثة عصر يوم الثلاثاء واقتادوهم إلى أحد مقراتهم الأمنية في الحجر الأسود، ومن ثم أفرجوا عنهم بعد يوم من اعتقالهم.

وفي السياق كان "تنظيم الدولة" قد شن في عام 2016 حملة اعتقالات احتجز خلالها عدداً من أبناء مخيم اليرموك، وذلك بتهمة التدخين في الأماكن العامة، فقد احتجز يوم 28/ 7 / 2016، ما يقارب خمسين مدنياً من أبناء المخيم بتهمة التدخين في الأماكن العامة حيث يحتجز التنظيم كل من يقوم بإلقاء القبض عليه وهو يدخن لمدة أكثرها خمسة أيام وأقلها يوم واحد".

يُشار أن "تنظيم الدولة" قام بارتكاب العديد من الانتهاكات بحق المدنيين الموجودين داخل المخيم، وذلك بعد سيطرة التنظيم على مخيم اليرموك يوم 1/ نيسان – ابريل / 2015.
  
وأشار المراسل إلى أن أغلب المعتقلين هم من أبناء مخيم سبينة، مضيفاً أن النظام السوري أطلق سراح أحد المعتقلين بعد أن تبين له أنه أحد مرتبات جيش التحرير الفلسطيني.
 
إلى ذلك حصل الطالب "زين العابدين خالد شريف" من أبناء مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق على المرتبة الأولى في امتحانات الثانوية الصناعية على مستوى سورية بقسم الميكاترونكس.

يذكر، أن الطلاب من اللاجئين الفلسطينيين السوريين، كانوا قد حققوا العديد من المراكز المتقدمة في امتحانات الثانوية العامة في عدد من المحافظات منها دمشق وحمص، وذلك بالرغم من الظروف المعيشية ومصاعب الحرب في سورية.

التعليقات