خسوف وكسوف بالمغرب خلال غشت المقبل

خسوف وكسوف بالمغرب خلال غشت المقبل
رام الله - دنيا الوطن
حسب التقديرات والحسابات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ستشهد سماء المملكة المغربية خسوفا كاذبا للقمر وكسوفا جزئيا للشمس خلال غشت الجاري.

وبخصوص الخسوف سيكون جزئيا,ويحدث يوم الاثنين 7 غشت حيث يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ذو القعدة, وسيبدأ عند الساعة 15:50 بالتوقيت العالمي وسيصل الذروة على الساعة 18:20 وفيه يحجب ظل الأرض %25,2 من قرص القمر, وسينتهي على الساعة 20:50.

وسيكون مرئيا في المناطق التي يظهر في القمر عند حدوثه: جنوب وشرق أسيا وأوروبا وأفريقيا وأستراليا ومعظم الطرف الشرقي لأمريكا الجنوبية وغرب المحيط الباسفيكى والمحيط الهندي وجنوب المحيط الأطلسي والقارة القطبية الجنوبية .

ويستغرق هذا الخسوف بجميع مراحله 5 ساعات ودقيقة واحدة, ويمكن رؤيته في المغرب والدول العربية.

وبخصوص الكسوف سيشهد العالم كسوفا كليا للشمس يوم الاثنين 21 غشت حيث يتفق توقيت وسطه مع توقيت اقتران شهر ذو الحجة.

وهذا الكسوف هو الثاني خلال هذا العام , و يحمل رقم 11 في ترتيب كسوفات الكلية بين عامي 2001 و2100 حيث سيقع 224 كسوفا شمسيا, ستكون كالتالي: 68 كسوفا كليا و72 كسوفا حلقيا و77 كسوفا جزئيا.

أول لحظات الكسوف سيبدأ جزئيا عند الساعة  15:46 بتوقيت غرينتش، فيما يبدأ الكسوف الكلي عند الساعة 16:48حيث بقطع مسارا عرضه 114.7كيلومتر, ويبلغ الكسوف ذروته عند الساعة 18:25 وفيه يغطي قرص القمر 103.1% من قرص الشمس.

وسينتهي الكسوف الكلي عند الساعة 20:02  ,أما الكسوف الجزئي فعند الساعة 21:04 مساءا مع مغادرة شبه ظل القمر سطح الأرض.

ويى الكسوف على هيئة كسوف كلي في شمال المحيط الباسفيكى والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب المحيط الأطلسي, وسيكون هذا الكسوف أول كسوف مرئي من جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية منذ الكسوف الكلي للشمس في 7 مارس 1970 .

وسيستغرق هذا الكسوف بجميع مراحله 5 ساعات و17 دقيقة و32 ثانية ,أما أقصى مدة للكسوف الكلي هي دقيقتين و40 ثانية أي 160.1 ثانية, ويمكن رؤيته جزئيا متزامنا مع غروب شمس ذلك اليوم بالمغرب.

  ولعل أبرز ما يُميز الخسوف هو إمكانية رؤيته دون الحاجة لأي معدّات فلكية مثل التلسكوب أو المنظار،حيثُ يظهر واضحاً في السماء بالعين المُجردة،كما لا يُسبب النظر إلى الخسوف أي مشاكل للبصر،وذلك على عكس كسوف الشمس الذي يحتاج إلى نظارات خاصة لحماية العين من التلف.