هآرتس: جندي إسرائيلي مفقود في غزة منذ 1948

هآرتس: جندي إسرائيلي مفقود في غزة منذ 1948
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت صحيفة (هآرتس) العبرية، صباح اليوم السبت، عن دفن جثة أحد عناصر المنظمات اليهودية في رمال قطاع غزة، وذلك بعد اشتباكات دارت خلال حرب العام 1948.

وقالت الصحيفة، إنه وفقًا للشهادات فقد بقيت جثة أحد عناصر منظمة (البالماخ) في قطاع غزة بعد اشتباكات دارت بمنطقة (كفار داروم) وسط القطاع في عام 48، وجرى دفنه إلى جانب جنود مصريين إلا أن الجيش لم يعثر على رفاته حتى اليوم.

وأشارت إلى أنه يتبين من وثائق وشهادات وصلتها بأن هناك فرصة كبيرة لوجود رفاة (شموئيل عرفاه) بقطاع غزة، الذي جرى دفنه على يد الفلسطينيين والمصريين إلى جانب جثث شهداء من الجيش المصري والإخوان المسلمين الذين استشهدوا بنفس الاشتباك الذي قتل فيه الجندي بتلك المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي بذل جهودًا جبارة في البحث عن جثته في قطاع غزة إلا أن الجهود باءت بالفشل وجرى الإعلان عن الجندي كقتيل مكان دفنه غير معروف.

ونقلت الصحيفة عن عائلة الجندي قولها: إنه من الممكن أن يكون الجيش قد شخص جثته عن طريق الخطأ كعربي، لأنه من أصل يمني، وعلى الرغم من تواجد الجيش لعشرات السنين في قطاع غزة فلم يعثر على رفاته.

كما نقلت، عن ابن عم الجندي المفقود (ساسون عرفاه)، أنه من غير المقبول بقاء جثته في غزة، متأملين بإحضار جثمانه للدفن في جبل (هرتسل) في القدس المحتلة، فيما أعرب أقرباء آخرون عن فقدانهم الأمل في العثور على رفاته.

وبحسب الصحيفة، فإن شهادات أخرى تروي، بأنه يكون قد نقلت رفاته عبر الجيش المصري وسلمت للجيش ودفن في بئر السبع الا أنه لم يتم التأكد من هكذا روايات"، وذلك في الوقت الذي قال فيه الجيش إن ملف الجندي لا زال مفتوحًا وأنه يبحث عن أي طرف خيط يوصل إلى رفاته.

التعليقات