نتنياهو يجتمع بوفد اللوبي بعد الأزمة مع الجالية اليهودية الأمريكية

نتنياهو يجتمع بوفد اللوبي بعد الأزمة مع الجالية اليهودية الأمريكية
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
قالت صحيفة (هآرتس) العبرية: إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سيجتمع اليوم الخميس، مع قادة اللوبي اليهودي الامريكي "آيباك" الذين وصلوا إسرائيل في زيارة طارئة، على خلفية تجميد مخطط الصلاة في حائط البراق، وتمرير قانون التهود.

ومن المتوقع ان تشارك في الاجتماع رئيسة "آيباك" ليليان فينوكس، والمدير العام هوارد كور.

وقال مسؤول اسرائيلي رفيع إن زيارة المسؤولين الكبار لم تكن مخططة وتقررت في اللحظة الأخيرة على خلفية الأزمة التي نشأت بين اسرائيل والجالية اليهودية الأمريكية، بعد أن أعلن العديد من قادة التنظيمات والفدراليات اليهودية في الولايات المتحدة، بأنهم سيعيدون النظر في العلاقة مع الحكومة الإسرائيلية في ضوء القرارات الأخيرة، لا بل سيفكرون بوقف تحويل التبرعات الى اسرائيل.

وقال متحدث باسم "آيباك" لصحيفة "هآرتس" ان اللوبي لن يتطرق على الملأ الى اللقاء او ازمة حائط البراق، لأن النقاش في اسرائيل يتواصل، واللوبي يؤمن بأن الاجراءات الديموقراطية في اسرائيل هي "افضل أمل بالتوصل الى نتائج ايجابية".

وكان عضو مجلس امناء الوكالة اليهودية، مايكل سيغل، قد قال يوم الاثنين الماضي، بأن "الوكالة ستفحص علاقاتها مع الحكومة الاسرائيلية"، مضيفا: "نحن نمثل الشعب اليهودي وليس حكومة اسرائيل، وحكومة نتنياهو قامت بأعمال تهدد الشعب اليهودي، ونحن نريد من الجاليات اليهودية في العالم بأن تفهم أن دعم إسرائيل لا يعني بالضرورة دعم حكومتها".

فيديو.. مؤتمر أمريكي لكشف تأثير "إيباك" بواشنطن

 


التعليقات