تيكا التركية تنجز 71 مشروعا اجتماعيا في القدس الشرقية

رام الله - دنيا الوطن
أنجزت وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا"، منذ عام 2005، 71 مشروعا اجتماعيا بدءا من التعليم والصحة وصولا إلى حماية الإرث الثقافي في القدس الشرقية المحتلة.

ومن ضمن المشاريع التي أنجزتها الوكالة مشروع ترميم هلال مصلى قبة الصخرة الذي يقع داخل حرم المسجد الأقصى، بعد عمل دام سنتين في ضوء تقرير لخبراء أتراك أعدوا دراسة لترميم الهلال المذكور عام 2011.

ورممت الوكالة مبنى الزاوية النقشبندية التي تعد من معالم القدس العثمانية، والتي تقع داخل البلدة القديمة في القدس.

وتهدف الوكالة إلى بدء المرحلة الثانية والأخيرة من عملية ترميم مقبرة باب الرحمة، التي تعد إحدى أشهر المقابر الإسلامية في القدس، وتقع عند السور الشرقي للمسجد الأقصى، لا سيما وأن الوكالة أنجزب في وقت سابق المرحلة الأولى منه.

وتشمل المرحلة الثانية إصلاح وترميم الممرات الداخلية في المقبرة لتسهيل وصول المسلمين إلى مقابر الصحابة.

كما رممت الوكالة العديد من منازل ومحال الفلسطينيين في المدينة القديمة بالقدس المحتلة، التي تتعرض لتحديات كثيرة في ظل سياسة التهويد التي تنتهجها إسرائيل في المدينة.

ومنذ 2014، تدعم الوكالة الاحتفالات التي تقام في إطار مهرجان "موسم النبي موسى (عليه السلام)".

وموسم النبي موسى، احتفال سنوي اعتاد عليه المسلمون منذ بدئه في عهد صلاح الدين الأيوبي، قائد الجيوش الإسلامية التي فتحت القدس، وتواصل في مختلف الحقبات التي تعاقبت على فلسطين، إلا أنه توقف منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967.

وعاد لينظم مرة واحدة في 1987، ومنذ عام 1997 أعادت السلطة الفلسطينية تنظيمه من خلال وزارة الأوقاف الفلسطينية.

كما أنجزت الوكالة مشاريع اجتماعية عديدة في القدس الشرقية التي يعيش فيها الفلسطينيون في ظل ظروف صعبة بسبب الافتقار للخدمات الاجتماعية.

وقدمت الوكالة معدات للمنشآت الرياضية في مركز برج اللقلق التاريخي، الذي يعد من الأماكن الترفيهية النادرة في البلدة القديمة بالقدس.

وأسهمت الوكالة في تأسيس جو مناسب للأطفال والنساء عبر ترميم "بيت إيواء الأطفال والنساء"، التابع لجمعية بيت المحبة بالقدس.

واستطاعت الوكالة رسم البسمة على وجوه مئات الأسر الفلسطينية المحتاجة عبر تقديم المساعدات الغذائية لهم خلال شهر رمضان المبارك.

كما قدمت الوكالة أجهزة إلى مدارس ورياض الأقصى في القدس، فيما العمل جار لتأسيس مخبر لكلية الصحة الشعبية بجامعة القدس.

وأنهت الوكالة بناء مركز نور الهدى لتحفيظ القرآن الكريم في القدس، فيما تستعد لإطلاق مشروع بناء سكن جامعي للطالبات يتسع لـ 400 طالبة بجامعة القدس.

وتهدف الوكالة إلى إطلاق مشروع ترميم 30 منزلا و30 محلا تجاريا في القدس خلال العام الحالي.

وتنفذ الوكالة مشاريعها في القدس بالتعاون مع منظمات مجتمع مدني معترف بها رسميا، مثل الوقف الإسلامي التابع للأردن، وغرفة تجارة القدس، واتحاد الفندقيين العرب.