حنا:المسيحيون ليسوا اقلية في وطنهم بل هم مكون اساسي

رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم وفدا من ابناء الرعية الارثوذكسية في مدينة اريحا والذين وصلوا الى المدينة المقدسة في زيارة هادفة للتعرف على معالم القدس القديمة وزيارة كنيسة القيامة .

وقد استقبلهم  المطران لدى وصولهم الى كنيسة القيامة مرحبا بزيارتهم ومقدما بعض الشروحات والتوضيحات حول اهمية ومكانة وتاريخ هذا المكان المقدس .

اقيمت الصلاة على نية الوفد امام القبر المقدس ومن ثم كان هنالك لقاء روحي المطران مع اعضاء الوفد في الكاتدرائية المجاورة .

قال المطران مخاطبا ابناء رعيتنا في اريحا بأننا نثمن زيارتكم للقدس ورغبتكم الصادقة في التواصل معنا وسماع كلماتنا وكذلك التعرف على معالم القدس والصلاة في كنيسة القيامة.

وتابع ان مدينة القدس بالنسبة الينا كأبناء للشعب الفلسطيني الواحد انما هي عاصمتنا الروحية والوطنية وحاضنة اهم مقدساتنا الاسلامية والمسيحية .

وأكد نحن فلسطينيون ننتمي لهذا الوطن وننتمي لهذا الشعب المناضل من اجل الحرية ، المسيحيون الفلسطينيون ينتمون للكنيسة الام ولكنهم ينتمون ايضا لهذا الشعب الفلسطيني الذي نفتخر بانتماءنا اليه وهو شعب يسعى من اجل تحقيق امنياته وتطلعاته الوطنية .

وأضاف ان رعيتنا في مدينة اريحا قليلة العدد ولكن هذه الرعية الصغيرة هي حاملة لرسالة الايمان والمحبة والسلام في هذا المجتمع الفلسطيني وفي مدينة اريحا بشكل خاص التي تعتبر من اقدم مدن العالم .

واوضح عندما ذهب المخلص الى اريحا كان في انتظاره الزعماء والجبابرة والوجهاء والاغنياء ولكنه تركهم جميعا وذهب الى بيت انسان فقير اسمه زكا كان قد صعد على شجرة لكي يرى المعلم مارا في مدينة اريحا .

وأضاف هكذا نحن ايضا من خلال خدمتنا وحضورنا ورسالتنا في هذا المجتمع وفي هذا الوطن الذي نعيش فيه يجب ان نكون كمعلمنا الاول وفادينا يسوع المسيح ، ان نكون الى جانب الفقراء والمحتاجين والمتألمين والمعذبين في هذا العالم .

ونوه أنه لا يجوز للمسيحي ان يكون الى جانب الظالمين على حساب المظلومين ولا يجوز له ان يكون مع الاغنياء على حساب الفقراء ومع الزعماء على حساب البسطاء والمتواضعين ، من معلمنا الاول نتعلم التواضع ونتعلم ايضا بأن عظمة الانسان تكمن في بساطته وتواضعه وليس في تشامخه وتكبره وهو الذي قال من وضع نفسه ارتفع ومن رفع نفسه اتضع .

وأوضح ان رسالتنا كمسيحيين في هذه الارض المقدسة يجب ان تكون دوما رسالة المحبة بلا حدود فأنتم تعيشون في اريحا ولا يجوز لكم ان تشعروا على الاطلاق انكم اقلية في وطنكم فأنتم مكون اساسي من مكونات النسيج الوطني في هذه الارض المقدسة ، اذا ما نظرتم الى انفسكم ولاحظتم انكم قلة في عددكم فلا تخافوا لان هذه القلة هي مطالبة بأن تكون مصدر بركة وخير وعطاء وتفان في الخدمة في هذه الارض المقدسة .