الأسبوع الرابع من يونيو ... 4 عمليات وارتقاء شهيد

رام الله - دنيا الوطن
في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل لانتفاضة القدس، رصد موقع "الانتفاضة" في الأسبوع الرابع من شهر يونيو لعام 2017، 4 عمليات فدائية أدت إلى إصابة 5 صهاينة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

ففي مدينة القدس، أصيب جنديين بجراح، بعد رشقهم بالحجارة في المواجهات التي اندلعت في قرية العيسوية.

كما أصيب جندي اسرائيلي بجراح طفيفة، عقب رشقه بالحجارة في المواجهات التي اندلعت في مخيم الدهيشة في محافظة بيت لحم.

وفي بلدة بيت أمر بالخليل أصيب جندي اسرائيلي بجراح، بعد إصابته بزجاجة حارقة في المواجهات التي اندلعت في البلدة.

أما في البلدة القديمة بالخليل، فتعرض جندي اسرائيلي لإصابة متوسطة بعد رشقه بالحجارة بعد المواجهات القوية التي اندلعت بالبلدة.

وخلال الأسبوع الرابع من شهر يونيو، استهدفت مجموعة من الشبان في الضفة المحتلة، دورية لقوات الاحتلال في بلدة الخضر بعبوة ناسفة أثناء مرورها في البلدة، دون أن يعترف الاحتلال بوقوع إصابات.

وأحصى موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الرابع من شهر يونيو، استشهاد الشاب الفلسطيني إياد منير عرفات غيث (22 عاماً) جنوب مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، بعد إعدامه من قبل قوة من المستعربين الصهاينة.

ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، فقد أصيب 15 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 58 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 10 زجاجات حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الرابع من شهر يونيو للعام 2017.

وبعد تسليم قوات الاحتلال الاسرائيلي لجثمان الشهيد بهاء الحرباوي، الذي استشهد برصاص الاحتلال على حاجز جبع شمال شرقي القدس ، لا تزال قوات الاحتلال الاسرائيلي تحتجز جثامين 9 شهداء من شهداء انتفاضة القدس، والشهداء المحتجزة جثامينهم هم: 

1_ عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً) من مخيم عايدة -بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

2_ محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016.

3_ محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

4_ رامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016.

5_ مصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

6_ فادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017.

7_ الشهيد عادل حسن عنكوش (18 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

8_ الشهيد براء إبراهيم عطا (18 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

9_ الشهيد أسامة أحمد عطا (19 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 46 مواطناً فلسطينياً بينهم 7 أطفال، وتركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية)، وبينهم أسرى محررين.

وخلال الأسبوع الرابع من يونيو، اعتقلت قوات الاحتلال النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس، محمد بدر (61 عاما) من الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفرجت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، عن القيادي في حركة حماس الأستاذ عبد الجبار جرار (51 عاماً)، من مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

كما أفرجت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، عن الفتى من مدينة القدس المحتلة الأسير محمود محمد الخطيب (15 عامًا) من بلدة صور باهر، بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة عشرة أشهر.

وأصدرت محكمة سالم العسكرية الاسرائيلية قرارًا إداريًا بحق الأسيرين معتز شريعة (25 عامًا)، ويونس الزغاري (25 عامًا) من بيت لحم بجنوبي الضفة الغربية، وذلك لمدة ستة أشهر.

وخلال الأسبوع الرابع من يونيو، واصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتداءاتها على قطاع غزة، حيث استهدفت طائرات الاحتلال الحربية، أربعة مواقع تابعة للمقاومة بأكثر من 8 صواريخ.

كما واصلت آليات الاحتلال المتمركزة شرق محافظات قطاع غزة، فتح نيران رشاشاتها اتجاه أراضي ومنازل المواطنين، حيث استهدفت هذه الآليات المنازل والأراضي أكثر من 12 مرة، إضافة لتوغلين شرق مخيم جباليا ومخيم البريج.

وفي ذات السياق واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على الصيادين، حيث استهدفت زوارق الاحتلال مراكب الصيادين في عرض بحر قطاع غزة، أكثر من 10 مرات.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة خلال الأسبوع المنصرم، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد ا المقتحمين للمسجد الأقصى أكثر من 364 اسرائيليا