عاجل

  • 5 شهداء في قصف إسرائيلي على مواطنين في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة

قطر تحتفظ بحقوق استضافة مونديال 2022

قطر تحتفظ بحقوق استضافة مونديال 2022
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الثلاثاء، تقرير مفصل حول نتائج التحقيق الذي يبحث ملفات قطر وإنجلترا وأستراليا وروسيا والولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية واليابان وهولندا وبلجيكا، لاستضافة كأسي العالم عامي 2018 و2022 تواليا.

وأعلنت قطر، ترحيبها لنتيجة التقرير الذي نشره (فيفا)، مؤكدةً أنه أظهر نزاهة موقفها من تهم الفساد التي وجهت لها، في استضافتها لنهائيات كأس العالم 2022.

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم كأس العالم 2022 في قطر: "رغم تشككنا في اختيار هذا التوقيت بالذات لتسريب التقرير فنحن نرحب بإعلان تقرير غارسيا"، وفق ما أوردت وكالة رويترز العالمية.

وأضافت: "نعتقد أن حجم تعاوننا مع هذا التحقيق والنتائج التي خلص لها تثبت نزاهة ملفنا وسلامته، سنستمر في عملنا الدؤوب لضمان تنفيذ الوعد الذي قطعناه على أنفسنا باستضافة بطولة تاريخية لكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في المنطقة والعالم العربي".

وقرر الفيفا نشر التقرير الذي استكمله مايكل غارسيا، كبير المحققين السابق في لجنة القيم بالفيفا، في تشرين الثاني/نوفمبر 2014، بعد تسريبه لصحيفة "بيلد" الألمانية.

ونشرت الصحيفة مقاطع مجزأة من التقرير المسرب، لذا قرر الفيفا نشر التقرير بالكامل والمكون من 430 صفحة.

وقال الاتحاد الدولي على موقعه الرسمي: "بما أن الوثيقة تم تسريبها بطريقة غير مشروعة لصحيفة ألمانية، فإن الرئيسين الجديدين للجنة العدل الداخلية للفيفا قررا النشر الفوري للتقرير بالكامل،وذلك بغية تفادي نشر أي معلومات غير صحيحة".

وأعقب الأزمة الأخيرة بين دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى، نداءات بسحب المونديال من قطر.

ولكن الفيفا أصدر بيان في أعقاب الأزمة في 6 حزيران/يونيو الجاري، قال فيه: "نحن على اتصال منتظم مع قطر، من خلال اللجنة المحلية المنظمة لمونديال 2022 واللجنة العليا للمشاريع والإرث".

وأضاف: "نتواصل بشأن المسائل المتعلقة بالبطولة، وليست لدينا أي تعليقات أخرى في الوقت الحالي".

يذكر أن روسيا نالت حقوق استضافة كأس العالم 2018 وفازت قطر بالبطولة التالية خلال جلسة تصويت واحدة في زيوريخ في كانون الأول/ديسمبر 2010.

أرشيفي: هل تسحب الفيفا مونديال 2022 من قطر
 

التعليقات