مابين ذكريات حزينة وزيارة قبور..كيف قضى فنانو فلسطين أول أيام العيد؟

مابين ذكريات حزينة وزيارة قبور..كيف قضى فنانو فلسطين أول أيام العيد؟
توضيحية
خاص دنيا الوطن
رغم أن عيد الفطر السعيد هو عيد الأمة العربية والإسلامية جميعاً، إلا أن عاداتهم تختلف من دولة لأخرى، ومن منطقة لأخرى في نفس الدولة، ومن عائلة لأخرى أيضاً.

ومن الأكلات المتعارف عليها في العيد بفلسطين "الفسيخ"، والسمك المدخن المعروف بـ"الرنجا"، و"السماقية"، و"الرمانية".

لكن بعض فناني فلسطين كسروا القاعدة كالتالي:


محمد المدلل

 كشف الفنان محمد المدلل أنه يقضي أو يوم العيد لدى والديه وأشقائه وأقربائه ثم أصدقائه، أما أكلته المفضلة بالعيد هي "الرنجا"

روند يوسف

 أما حسناء "بس يا زلمة" روند يوسف قالت ضاحكة:" أرتب نفسي بشكل مبالغ فيه لتحصيل العيدية، وبعد ضمان استلامها بعشر دقائق والتأمين عليها أعود جعفر مرة أخرى"

وأضافت:" أقضي باقي اليوم في النوم والأكل، وكل الأكل مفضل بالنسبة لي في العيد لأعوض قلة أكلي في شهر رمضان".

خالد فرج

 أما الفنان خالد فرج، سيكون عيده حزينا هذا العام بعد وفاة شقيقه الفنان وسام فرج، يقول لـ "دنيا الوطن":"هذا العيد يأتي علي حزين بعد فراق أخي وحبيبي وقرة عيني وسام فرج هذا الصوت الذي تعودت على سماعه في كل لحظة في حياتي بل في كل ثانية فلا أدري كيف سأقضي هذا العيد لأن التفكير ابتعد عني هذه الفترة".

وأضاف:" أما عن أكلتي لا أرتب هذه الأمور فأي شيء يقدم لي فهو نعمة من الله ويكون مفضلاً لدي لأننا في العادة في هذا اليوم نلتقى ونجتمع في بيت الحاجة الفاضلة أمي الغالية حفظها الله".

وتمنى أن يعود علينا العيد القادم وقد تحررت "أراضينا المحتلة وأفرج عن أسرانا البواسل ورفرف علم الحرية والسلام فوق المسجد الأقصى المبارك ويسود الحب وتعم السعادة إن شاء الله"

هشام عدنان

 واختصر هشام عدنان يومه في العيد قائلاً:" أقضي أول يوم لفة معايدة على الأرحام، أما أكلتي المفضلة فهي الملوخية، ولكن عائلتي لا تصنعها أول أيام العيد وأتمنى حدوث ذلك، ويكون طعامنا رنجا".

ثائر أبو زبيدة

 وكشف ثائر أبو زبيدة أن عائلته تحتفل بطقوس العيد منذ صلاة العيد، ثم يضطر للهروب من المنزل بسبب رائحة الفسيخ ويخرج بعدها لزيارة الأقارب والأحباب ثم يتفرغ للقاءات مع بعض الفضائيات خاصة بعد نجاح هذا الموسم من "طول بالك".

أكرم حسن

 ويبدأ يوم الفنان أكرم حسن بطريقة حزينة حيث يصلي العيد ثم يزور قبر والديه وقبر ابنته"ناي"، ثم يزور أرحامه، أما بالنسبة للأكل، فيهرب من الفسيخ ويشتري طعام جاهز من أي مكان.

قاسم النجار

 أما الفنان قاسم النجار تختلف طقوسه، فعدا عن أنه احتفل بعيد ميلاده الـ32 الذي صادف أول أيام عيد الفطر المبارك، يقوم بزيارة أقاربه ثم أصدقائه.

وكشف لدنيا الوطن:" أهل نابلس يحبون الفسيخ ولكننا لا نأكله، لذا صنعنا قلاية لحمة"!

التعليقات