بالصور والفيديو: القدرة طبق الخلايلة في العيد

بالصور  والفيديو: القدرة طبق الخلايلة في العيد
القدرة طبق الخلايلة بالعيد
خاص لدنيا الوطن- رائد الاطرش
بعد  انتهاء المواطنين من تجهيز استعداداتهم لاستقبال عيد الفطر السعيد، وانتهاء حالة الأزمة والضغط خلال الأيام الماضية في اسواق مدينة الخليل، حان الوقت للتفكير في وجبة الغداء ليوم العيد الأول، الا ان الخيارات في الخليل محدودة فإما القدرة وإما المقلوبة.

فلكل مدينة من مدن وطننا عاداتها وتقاليدها واعرافها التي تؤكد على تراثنا وتاريخينا في هذه الارض التي يسعى الاحتلال لسرقتها وأسرلتها، ومن عادات أهل الخليل تزين مائدة طعامهم بالقدرة ذات الطعم المختلف والنكهة غريبة المذاق وتقديمها للأهل والضيوف.

بهاء القواسمي والذي يعمل في أحد افران المدينة المختصة بطبخ القدرة الخليلية، بين لـ"دنيا الوطن" أن الطلب على القدرة تزيد خلال فترة العيد، فهي جزء من عادات اهل المدينة وتقاليدهم الدائمة، اضافة لطعمها المميز واللذيذ بسبب النكهة التي تضيفها النار الحطب وطعم السمن البلدي.

وخلال تواجدنا بداخل الفرن القواسمي، قال لنا السيد عبد الحفيظ الهشلمون الذي جاء لاستلام قدرته التي استغرقت من الوقت ساعتين ونصف حتى اصبحت جاهزة للأكل، ان القدرة التي ارتبطت بتاريخ وعراقة الخليل ترجع في تاريخها الى العهد التركي وسميت بالقدرة نسبة للقدر النحاسي الذي تطبخ فيه.

فيديو: القدرة طبق الخلايلة في العيد

 








التعليقات