بالفيديو والصور... "الرينجا" طبق العيد الأول بصناعة منزلية

بالفيديو والصور... "الرينجا" طبق العيد الأول بصناعة منزلية
خاص دنيا الوطن - أحمد جلال
اعتاد الفلسطينيون في قطاع غزة على أن يكون الفسيخ بكل أنواعه الطبق الرئيسي على موائدهم في أول أيام عيد الفطر السعيد، فمن الفسيخ المملح إلى الرينجا المصنعة من سمك التونا، والعديد من الأنواع التي تتزين بها موائد الغزيين صباح يوم العيد.

وانتهج عدد من الغزيين في السنوات الأخيرة، عادة صنع الفسيخ بشكل عام و"الرينجا" بشكل خاص في المنازل بطرق ابداعية، معتمدين على أبسط الوسائل والأدوات التقليدية المتمثلة في "نشارة الخشب، والفحم، وبراميل المياه القديمة".

صناعة منزلية

العشريني أحمد ناصر، والذي اعتاد منذ سنوات على صناعة الرينجا في المنزل، والتي تعلمها من والده، يقول لـ "دنيا الوطن"، إن المواطنين لجأو إلى تلك الفكرة حفاظاً على صحتهم من التسمم والغش الذي قد يتعرضون له بسبب ردائة الأسماك المستخدمة في الأسواق وعدم جودة المنتج.

وأضاف ناصر، أن هدف المواطنين من صناعة الرينجا في المنازل ليس ربحياً على الإطلاق وإنما تجنباً للمشاكل الصحية من ناحية، ونظراً للأوضاع الاقتصادية من ناحية أخرى، لافتاً إلى أن الطريق أصبحت سهلة وفي متناول الكثير من المواطنيين الغزيين.

طريقة التحضير

وحول طريقة صناعتها، أشار ناصر، إلى أنه يستخدم سمك التونا الشهر في تصنيع الرينجا، بحيث يبدأ المواطنين بتنظيفه ووضعه في الملح قبل 24 ساعة من عملية التدخين، والتي تعتمد على تنظيفه جيداً وغسله بالماء والليمون، ثم وضعه في الملح المدة الكافية، ليُعاد غشله مرة أخرى بالمياه المحلاة، وذلك حسب كمية الملح الموضوعة عليه مسبقاً.

وأضاف ناصر: "يلي ذلك تعليق السمك على قضبان حديدية داخل فرن حديدي مخصص لعملية تدخين السمك، حيث يوضع في الفرن لمدة ربع ساعة ليجف من الماء ثم يتم تغطية الفرن واغلاقه بالشكل المطلوب؛ لضمان عدم تسرب الدخان الذي يصدر عن نجارة الخشب والفحم وكراتين البيض، والتي تساهم بشكل كبير في انتاج سمك الرينجا بالشكل المطلوب"، مشدداً على ضرورة ضمان عدم اشتعال النيران أسفل السمك الذي يبقى معلقاً في البرميل لمدة لا تزيد عن الساعتين.

وأشار ناصر، إلى أنه وبعد انقضاء المدة المحددة يقوم بفتح الفرن واخراج السمك الذي يكون اكتسب لوناً وطعماً مطابقاً لتلك التي تباع في الأسواق، مؤكداً على أن صناعة الرينجا في المنزل هي أفضل الطرق لضمان جودتها وسلامتها على صحة المستهلك.

فيديو توضيحي: كيفية صناعة سمك الرينجا في المنزل

 






التعليقات