عدنان الصديق يبحث عن معرض دائم لأصدافه البحرية في صور

عدنان الصديق يبحث عن معرض دائم لأصدافه البحرية في صور
رام الله - دنيا الوطن - محمد درويش 
الفنان الفلسطيني عدنان الصديق يحتفظ في متحفه الفني في البرج الشمالي صور بجنوب لبنان بأصداف بحرية نادرة الوجود عثر عليها وجمعها من شاطىء صور في الجنوب على مدار أكثر من ربع قرن  والى جانبها لوحات وقطع نادرة من أشغاله بالأصداف المختلفة الاحجام والرموز والاشكال .

يقول الفنان عدنان الصديق في حوار اعلامي:  أنه اكتشف أهمية الأصداف وجمالها من خلال تجوله  في طفولته على شاطىء مدينة صور التي تعتبر شبه جزيرة وتحيط بها المياه من الجهات الثلاثة .

يضيف:  انه كان يجمع الصدف عن الشاطىء ويأخذه  الى بيته ليصنع منه اشكالا" مختلفة ،  وقد بدأ بلصق الاصداف على الاباريق او العلب الخشبية او الزجاجية وغيرها من ادوات في المنزل الذي كان يزينه بالصدف،  وقد تحول منزله الى مشغل يجمع فيه الاصداف وبعد ذلك قام بعرض الاصداف في استراحة  سياحية وأماكن أخرى  نالت اعجاب  الزوار من سياح محليين وأجانب .

وبعد 9 سنوات من العمل باشر الفنان عدنان  الصديق العمل في الحفر على الاصداف  حيث يحفر الاسماء والصور،  وقد شارك في عدد من المعارض الفنية في بيروت وصيدا وصور ووادي الزينة،  كما شارك في متحف الحياة البحرية في صور مع الدكتور جمال يونس وفي معرضه قرب مغارة جعيتا .

وفي مخيم البرج الشمالي أقام متحفا" في منزله وزارته وفود اعلامية ونقلت مسيرته الى القراء والمشاهدين.

وطالب الفنان  عدنان الصديق باهتمام اكبر من الجهات المعنية بهذا اللون من الفن الذي يدخل في اطار الخزفيات والزجاجيات والرسم والنحت ، وكله يصب في شخصية مستقلة للفنان الصديق ،  ويشارك عدد من افراد عائلة الفنان في جمع الصدف  وتعقيمه ومن ثم وضعه قيد الاستخدام في اللوحة الفنية  ، وقد شارك الفنان في معرض رائع  في بلدية البازورية وآخر في قصر الاونيسكو في العاصمة بيروت بالتعاون مع جمعية صور تراث وانماء ورئيسها منير بدوي،  كما ان الفنان الصديق يعرض منتجاته كل سبت على شاطىء صور في شارع المشاة ويلقى الاعجاب الكبير من الزوار حيث يشاهد الحضور الاصداف المنوعة كعين الديك والسروة والمحار والمزكزك وغيرها..

الا ان الفنان  عدنان الصديق يقول .: .نشكر نظرة اعجابكم ولكنها لا تكفي لتجعلنا نستمر  في اشارة الى  الى اهمية الدعم والتشجيع كي يستمر عبر شراء بعض انتاجه او الاسهام في دعمه ماديا"..

وقد حصل الفنان الصديق على 14 شهادة تقدير من مؤسسات وجهات وجمعيات محلية ودولية تعترف بفنيته وقدراته الابداعية  في حقل الاصداف البحرية وتحويلها الى تحف فنية نادرة .

وتمنى الفنان  عدنان الصديق ان يصار الى دعمه من الجهات الرسمية في صور كي يتسنى له افتتاح معرضه الدائم في المدينة ليدل السياح والزوار على اهمية الصدف على شاطىء بحر صور لؤلؤة المتوسط وسيدة البحار اسهاما" منه في  قيام نهضة سياحية في الصيف مع بدء موسم السياحة والاصطياف في بلاد الارز لبنان،  ولا ينيى ان يشكر  كل من دعمه في هذا المجال ويخص الاعلام المحلي  والعربي .







التعليقات