أمريكا تقدم 13.5 مليون دولار كمساعدات لقطاع الطاقة بفلسطين

أمريكا تقدم 13.5 مليون دولار كمساعدات لقطاع الطاقة بفلسطين
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
فى إطار التزام الإدارة الأمريكية بتحقيق اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، أطلقت الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية بالأمس أول حوار أمريكى- فلسطينى فى رام الله بخصوص قطاع الطاقة.

وتم الاتفاق في هذا الحوار، على تقديم الحكومة الأمريكية مبلغ 13.5 مليون دولار كمساعدات لقطاع الطاقة الفلسطيني.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أن النمو الاقتصادي الفعال في الضفة الغربية وقطاع غزة أمر ضروري لتعزيز آفاق تحقيق سلام عادل ودائم.

ويركز حوار الطاقة الأمريكي- الفلسطيني على تحسين قدرة الشعب الفلسطيني بالحصول على الطاقة التي يمكن الاعتماد عليها، وهذا عنصر حاسم لتنمية الأعمال وخلق فرص عمل.

وكنتیجة لهذا الحوار، اتفقت الحکومة الامريكية والسلطة الفلسطینیة علی وضع خطة عمل تمتد لاثني عشر شھراً يتم خلالها وضع خطوات ملموسة لتحسین حصول الفلسطینیین على الطاقة.

واتفق الجانبان أيضاً على أخذ عدة إجراءات فورية تشمل تقديم المساعدة الفنية لمؤسسات الطاقة الفلسطينية الرئيسية التى ستدعم تصميم وتنفيذ مشروعات الطاقة للفلسطينيين، كما اتفقت الحكومتان على تطوير اتفاقية الكهرباء مع إسرائيل لتوسيع السيطرة الفلسطينية على موارد الطاقة الحيوية والبنية التحتية وتسهيل الحصول عليها.

وخلال افتتاح الحوار، قال القنصل الأمريكي العام دونالد بلوم: "نحن ملتزمون برؤية خطوات ملموسة لتوفير الفرص الاقتصادية للفلسطينيين والاستثمارات الكبرى في الاقتصاد الفلسطيني. 

وحوار اليوم يركز على كون الطاقة أحد العناصر الأكثر أهمية لدعم الاقتصاد الفلسطيني نحو المستقبل.

ويترأس الحوار كل من مكتب موارد الطاقة بوزارة الخارجية وهيئة الموارد الطبيعية في السلطة الفلسطينية.

التعليقات