طفلك يمكن أن ينمو دون تناول الحليب!

طفلك يمكن أن ينمو دون تناول الحليب!
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
من منا لا يعلم أهمية مشتقات الألبان لأطفالنا، إذ تعد الأجبان والحليب والزبادي من المصادر الغنية بالكالسيوم، الذي يحتاجه أطفالنا في نظامهم الغذائي لبناء أجسامهم وتكوين عظام قوية منذ نشأتهم، لكن يعتقد كثير منا أن مشتقات الألبان هي المصدر الوحيد للكالسيوم وهذا غير صحيح، وهذا ما يدفعنا لزيادة إعطاء الأطفال للحليب ومشتقاته في نظامهم الغذائي اليومي.

السبب الرئيسي في هذا الاعتقاد الخاطئ هو الدراسات، التي دائمًا ما تربط بين الحليب ومشتقاته وبين صحة أطفالنا وسلامتهم وقوة عظامهم، لكن يبقي السؤال: هل يمكن لطفلكِ أن ينمو دون تناول الحليب؟

كثيرًا ما تواجهنا مشكلة رفض أطفالنا تناول الحليب ومشتقاته ويسبب الحليب أحيانًا عسر هضم لبعض الأطفال، لذلك الإجابة نعم، فهناك كثير من الأطعمة، التي يمكن أن نستخدمها كبديل للحليب ومشتقاته، وتعد مصدرًا غنيًا بالكالسيوم وتساعد أطفالنا على النمو السليم، تذكرها لكِ "سوبرماما" في هذا المقال.

الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم أكثر من الحليب:بذور السمسميحتوي كوب واحد من بذور السمسم على 700 مليجرام من الكالسيوم، الذي يمكن تناوله في الطحينة.

بذور الكتان
يحتوي كوب واحد من بذور الكتان على 416 مليجرامًا من الكالسيوم.

الكرنب
يحتوي كوب واحد من الكرنب على 266 مليجرامًا من الكالسيوم، وتحتوي الخضروات الورقية أيضًا على نسب عالية من الكالسيوم.

عصير البرتقال
يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال على 104 مليجرامات من الكالسيوم.

عصير الكيوي
يحتوي كوب واحد من عصير الكيوي على 94 مليجرامًا من الكالسيوم.

القرنبيط
يحتوي كوب واحد من القرنبيط على 62 مليجرامًا من الكالسيوم.

بما أن فائدة الحليب كمصدر للكالسيوم تكمن في تقوية العظام وزيادة كثافتها وجعلها أكثر صلابة، فقد حدد علماء هيئة البحوث العالمية 1200 مليجرام مقدرًا للكالسيوم، الذي يحتاجه الجسم لزيادة كثافة العظام في الهيكل العظمي.

لذلك إذا كان طفلكِ لا يحب تناول الحليب أو مشتقاته أو يتسبب الحليب في حدوث عسر هضم لديه أو حتى حساسية، فيمكن أن تعوضي نسبة الكالسيوم المطلوبة ببعض الأطعمة الأخرى، مثل عصير البرتقال وبعض الخضراوات مثل البامية، فكل 100 جرام من البامية تحتوي على 81 مليجرام من عنصر الكالسيوم، الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة الأسنان، ويعد اللوز من المصادر الغنية بالكالسيوم وهو من أكثر المكسرات، التي يفضلها الأطفال لمذاقها الرائع، إذ يحتوي كل 28 جرامًا من اللوز على 80 مليجرامًا من الكالسيوم، وهذه النسبة تجعل اللوز في مقدمة الأغذية، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

فيديو ارشيفي

 


التعليقات