تيلرسون يطالب الصين بزيادة ضغوطاتها على كوريا الشمالية

تيلرسون يطالب الصين بزيادة ضغوطاتها على كوريا الشمالية
وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون
رام الله - دنيا الوطن
طالب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، المسؤولين الصينيين بفرض مزيد من الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية على كوريا الشمالية لإجبارها على كبح جماح برنامج أسلحتها النووية.

وجاءت تصريحات تيلرسون بعدما التقى الى جانب وزير الدفاع جيم ماتيس مع زوار صينيين في وزارة الخارجية حيث أفاد الجنرال السابق أنه يرى فرصة لتحسين العلاقات الدفاعية بين بكين وواشنطن، بحسب ما جاء على موقع صحيفة القدس.

تعد مدى قدرة بكين في التأثير على بيونغ يانغ عاملا أساسيا في محاولات نزع فتيل الأزمة الكورية الشمالية، وتأتي تصريحات تيلرسون غداة تعليقات أوحى فيها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن نظيره الصيني شي جينبينغ فشل في الضغط على زعيم الدولة الانعزالية كيم جونغ أون.

وقال تيلرسون، الذي وصف كوريا الشمالية بأنها "أكبر تحد أمني" لبلاده، أن على الصينيين "مسؤولية دبلوماسية للقيام يمزيد من الضغوطات الاقتصادية والدبلوماسية على النظام (في بيونغ يانغ) إذا كانوا يريدون تفادي تصعيد أكبر في المنطقة".

من جهتهم، عبر المبعوثون الصينيون عن معارضتهم لنشر واشنطن منظومة "ثاد"، الدرع الاميركية المتطورة المضادة للصواريخ، في كوريا الجنوبية مطالبين بسحبها، بحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية.

فيديو أرشيفي: كوريا الشمالية تهدد بتدمير أمريكا بلا رحمة


 

التعليقات