وزارة الصحة تنظم فعالية في اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

وزارة الصحة تنظم فعالية في اليوم العالمي للمتبرعين بالدم
رام الله - دنيا الوطن
 نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع متمثلة بمركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة احتفالاً باليوم العالمي للمتبرع بالدم تحت شعار "تبرع بالدم، تبرع الآن، تبرع باستمرار"، لتكريم عدد من المتبرعين المنتظمين والجهات الداعمة لخدمات نقل الدم. وذلك بحضور سعادة الدكتور حسين الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية و صفيه الشامسي مدير إدارة المختبرات وبنك الدم و منى سليمان آل علي المدير الإداري.

وقام المركز خلال الأسبوع اليوم العالمي للمتبرع بالدم بتقديم العديد من الهدايا الخاصة للمتبرعين أثناء حملات التبرع بالدم التي أقيمت في عدد من مساجد الدولة في الشارقة لمدة 4 أيام وذلك لتشجيع المتبرعين وشكرهم على التبرع بالدم ، في إطار الالتزام المتواصل من المركز للحث على التبرع بالدم في دولة الإمارات وذلك بتوفير أساليب آمنة لنقل الدم، واعتماد أحدث التقنيات في هذا المجال.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور حسين الرند، أن دولة الامارات تحتفل سنويا باليوم العالمي للمتبرع بالدم، لتقديم الشكر والعرفان للمتبرعين بالدم المنتظمين لهذا العمل الانساني الجليل ولترسيخ الوعي بين أفراد المجتمع بالحاجة إلى الدم المأمون للمرضى والمصابين بالحوادث ومرضى الثلاسيميا وفقر الدم ولدعم المخزون الاستراتيجي لبنوك الدم في مستشفيات الدولة، التي تأتي ضمن مبادرة الوزارة لتطوير خدمات نقل الدم وفقاً لأفضل الممارسات الطبية لتحقيق هدفها الاستراتيجي في تقديم خدمات صحية متميزة لمجتمع دولة الإمارات وفقاً للمعايير العالمية .

وأشار سعادته إلى أن مركز خدمات نقل الدم والابحاث يواصل جهودة بتشجيع مزيد من الأفراد على التبرع المنتظم بالدم. حيث يحتاج شخص واحد تقريباً من كل 4 أشخاص يدخلون المستشفيات إلى الدم بصورة ملحّة، وهذا يشير إلى نمو الطلب على الدم بمعدل أسرع من التحصيل، ولهذا، أصبح واجبنا الرئيسي تأمين الدم بأسرع وأفضل طريقة ممكنة، مع ضمان أعلى معايير السلامة، حيث يتمثل هدفنا

الرئيسي في تمتع مجتمعاتنا بالصحة والسلامة، ونطلب من أفراد المجتمع دعم مساعينا وكذلك تحفيز بعضهم البعض لتحقيق هذا الهدف".

وأكدت صفية الشامسي قيام المركز بتنظيم حملات منتظمة لإتاحة هذه الفرصة أمام المتبرعين نظراً لزيادة الحاجة إلى الدم، فإن هناك دائماً حاجة ماسة للمتبرعين الذين يساعدون في إنقاذ حياة الآلاف كل عام، سواء كان ذلك من خلال التبرع الاعتيادي الروتيني أو التبرع في الحالات الطارئة، كما يساهمون في رفع مستوى الوعي بالحاجة الملّحة للتبرع بالدم، وتحفيز الآخرين على مواصلة التبرع المنتظم، وإلهام الأفراد الذين يتمتعون بصحة جيدة على القيام بهذه المبادرة. ونظراً لأهمية التبرع بالدم حيث تسهم وحدة الدم الواحدة في إنقاذ حياة من 3 - 5 أشخاص.