الأخبار
2017/6/29

السوداني ومعايعة يناقشان سبل التعاون بين وزارة السياحة واللجنة الوطنية

السوداني ومعايعة يناقشان سبل التعاون بين وزارة السياحة واللجنة الوطنية
تاريخ النشر : 2017-06-18
رام الله - دنيا الوطن
عقدت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بأمينها العام مراد السوداني، اجتماعا مع وزيرة السياحة والآثار رولى معايعة، بهدف بحث سبل زيادة التنسيق والتعاون ما بين اللجنة والوزارة، وذلك في مقر الوزارة بمدينة بيت لحم.

وناقش الطرفان عدداً من القضايا التي تخص الملفات المقدمة للمؤسسات الدولية، مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" وأهمية القرارات الصادرة بخصوص فلسطين وآثارها وحضارتها، وضرورة الحفاظ على نفس الوتيرة من الدعم والمساندة العالمية، ومن ثم التطرق لآليات حماية المواقع التراثية الفلسطينية في ظل حملة احتلالية شرسة تهدف لسرقة هذا التراث وتزوير الحقائق فيه.

وقال السوداني: "إن زيادة التنسيق بين الجهات المختلفة في مجال التراث والثقافة من شأنه تحسين العمل والوصول لأكبر قدر ممكن من حماية المواقع الفلسطينية من النهب والسرقة التي يقوم بها الاحتلال بشكل ممنهج، وضرورة التركيز على صد هذه المحاولات التي يقوم بها الاحتلال عن طريق ايادٍ خفية تأتي بصبغة أجنبية احيانا".

وبدورها، رحبت معايعة بالمشاريع والطروحات التي تم تقديمها على أن يتم نقاشها بشكل موسع من خلال الدوائر ذات العلاقة وتنفيذها فيما بعد.

وشددت على حرص الوزارة لحفظها الموروث الثقافي والحضاري للشعب الفلسطيني والوصول لأكبر قدر ممكن من هذه المواقع الأثرية.

ويأتي هذه الاجتماع لبحث إمكانية توقيع مذكرة تفاهم مشتركة تهدف لتنفيذ ودعم عدد من المشاريع في وزارة السياحة الآثار، ومن ناحية أخرى زيادة انسيابية المعلومات والتعاون فيما بين اللجنة والوزارة في الشؤون ذات العلاقة والتواصل مع العالم الخارجي وخاصة المؤسسات الدولية التي تعنى بالآثار والتاريخ الحضاري للدول.