التعليم البيئي: الاحتلال يُفاقم التصحّر ويضاعف الجفاف

التعليم البيئي: الاحتلال يُفاقم التصحّر ويضاعف الجفاف
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أصدر مركز التعليم البيئي الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، بيانًا صحافيًا لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، الذي يصادف في السابع عشر من حزيران، أكد فيه أن الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ 50 عامًا يفاقم التصحر والجفاف، من خلال مواصلة سياسات الاستيطان، ونهب الموارد الطبيعية، والسيطرة على المصادر المائية، ما يستدعي تدخلادوليًا لوقفه.

وقال البيان إن المساحة الإجمالية للأراضي في الضفة الغربية وغزة قبل النكسة كانت حوالي 6 مليون دونم، ومنذ عام 1967 بدأت الزراعة بالتراجع بفعل الاحتلال، إذ كانت مساهمة الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي قبل النكسة عالية جدا، واعتبرت العمود الفقري للاقتصاد. وكان75 %  من القوى العاملة يشتغلون في الزراعة والقطاعات المكملة لها.

(في الأردن تساهم بما نسبته 3%  من الناتج المحلي و3% من التوظيف، وفي الولايات المتحدة تساهم بـ 2% منتشغيل القوى العاملة و0,7 % من الناتج)، بينما في فلسطين تساهم بـ 12% من التشغيل،و6,3 % من الناتج المحلي الإجمالي.

فيما كانت المناطق الزراعية في قطاع غزة عام 1999 تشكل 258.33كم2، وفي عام 2011بلغت نحو 228 كم2، أما في عام 2016 فأصبحت 173 كم2.

وتابع: إن أكثر من ثلثي الغابات التي كانت تكسو معظم الأرض الفلسطينية أي ما نسبته 70.7%، تضررت بفعل الإجراءات الإسرائيلية، إذ تراجعت من 301 كم2 عام 1967 إلى 88,2 كم2 عام 2006.

مياه منهوبة

وأوضح البيان أن الاحتلال ينهب بشكل مباشر 85% من مصادر المياه الفلسطينية، ويستولي سنوياً على 741 مليون متراً مكعباً منمياه الضفة الغربية وقطاع غزة. ولا يحصل الفلسطينيون  سوى على 15% من نسبة المياه المتجددة، والبالغة 2600 مليون متر مكعب.

ويسيطر الاحتلال على 350 بئراً ارتوازياً، وتمنع الاستفادة من مياه البحر الميت، ونهر الأردن، والحوضين: الغربي والشمالي الشرقي. فيما اقتلع بين عامي 2000 و2007 نحو مليون ونصف المليون شجرة .

وساهم الاستيطان بأكثر من 144 مستعمرة، والعديد من البؤرة الاستيطانية، وسياسة مصادرة الأراضي، وإقامة المعسكرات والطرق الالتفافية وجدار الفصل العنصري بطول 786كيلومتراً ( منها 467 قائمة)، في تدهور الأرض الفلسطينية وتشويهها، وقلع أشجارها وتدمير تنوعها الحيوي، وإحداث خلل في بنيتها، وتوزيع المواطنين الطبيعي فوقها. 

أمطار وحرارة

ووفق البيان، فقد أظهرت البيانات الرسمية لجهاز الإحصاء والأرصاد الجوية الفلسطينية، خلال العام 2016 أن كميات المطر تراوحت ما بين 681ملم في محطة نابلس، 107 ملم في محطة أريحا، في حين أن المعدل السنوي لسقوط الأمطارفي محطة نابلس يبلغ 660 ملم وفي أريحا 166 ملم.   أما على مستوى كميات الإمطارفقد تركزت في معظم المحافظات في كانون أول وكانون الثاني.

وكشفت بيانات الأرصاد الجوية للعام 2016 أن درجات الحرارة العظمى قد مالت إلى الارتفاع عن المعدل العام في معظم المحطات.  حيث بلغ أعلى ارتفاع عن المعدل العام في محطة طولكرم بواقع 3.5 درجة، فيما بلغ أقل فرق في محطة جنين بانخفاض بواقع 0.1  درجة.

أما بالنسبة لمعدل عدد ساعات سطوع الإشعاع الشمسي خلال 2016 فقد تراوحت ما بين 8.8 ساعة/ يوم في محطة أريحاو8.3 ساعة/ يوم في محطة الخليل،  مقارنة مع 2015 فقد تراوحت ما بين 8.6 ساعة/يوم في محطة رام الله و8.4 ساعة/ يوم في محطتي الخليل وجنين.

عالمياً، قال البيان إن معدلات درجات الحرارة في المنطقة ارتفعت بمعدل 1- 1.2 درجة مئوية في بداية القرن العشرين، وهو ما أدى إلى تخفيض معدلات الأمطار بنسبة 10%. وبالإضافة إلى التغيرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحراري، فقد شهدت سوريا نموا سكانيا من أربعة ملايين في الخمسينيات من القرن الماضي إلى 22 مليون اليوم. 

نداءات خضراء

وأطلق البيان نداءً للمؤسسات الوطنية المختصة من أجل توظيف انضمام فلسطين إلى المعاهدات الدولية، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ نهاية العام 2015، وتوقيعها في نيسان 2016 على اتفاقية باريس للتغير المناخي في سبيل محاسبة الاحتلال على انتهاكاته المتواصلة بحق البيئة، وتفعيل فتوى محكمة العدل الدولية في لاهاي، بشأن جدار الفصل العنصري.

وقال إن مكافحة التصحر تتطلب خطوات عاجلة، في مقدمتها تنفيذ قانوني البيئة والزراعة، واعتماد إجراءات عاجلة حفاظاً على الأراضي الزراعية والتربة ومنع الرعي والقطع الجائر للأشجار، وتجريم تجريف الأراضي الزراعية، وتلويثها بمخلفات مقالع الحجارة والمياه العادمة. 

كما أن ربط البيئة ببرامج التنمية وخططها وسياساتها مسألة مهمة للبدء بمكافحة التصحر وفق رؤية شاملة.

ودعا وزارة الزراعة واتحادات المزارعين والأطر العاملة في حماية الأرض إلى تشجيع  انتقاء أصناف مناسبة من المحاصيل والنباتات والأشجار، تتوافق حاجتها من الماء مع واقعنا الصعب. ودعم وتنفيذ بنود الإستراتيجية الوطنية، وبرنامج العمل الوطني وإستراتيجية التمويل المتكاملة لمكافحة التصحر.

في وقت يتطلب الجفاف انتهاج الإدارة السلمية لمصادر المياه هذا الصيف، وبخاصة في ظل الشح الخطير في المياه بسبب نهب الاحتلاللها، ونظرًا لظروف الجفاف والارتفاع الحاد في درجات الحرارة.