ندوة بمجلس حقوق الإنسان في جنيف بعنوان اعتقال أطفال فلسطين

ندوة بمجلس حقوق الإنسان في جنيف بعنوان اعتقال أطفال فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
قامت الحملة الدولية للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال بالتعاون مع مركز العودة الفلسطيني /لندن بتنظيم ندوة بعنوان اعتقال أطفال فلسطين حيث تم تناول قضية اعتقال الأطفال الفلسطينيين ، وتم عرض حالات عديدة من هذه  الاعتقالات للأطفال من كلا الجنسين .

ومن الأمثلة التي تم التركيز حولها حالة وقضية الطفل شادي فراح الذي يبلغ من العمر ١٣ عام حيث شاركت والدته ألسيده فريهان فراح في أعمال الندوة في جنيف ، وقدمت فراح  مداخله حول ظروف اعتقال الأطفال وطريقة معاملتهم مدللة  على ذلك بتجربتها الشخصية كأم طفل أسر طفلها ، ولم تتمكن من زيارته خلال أيام الاعتقال الأولى القاسية جدا على الطفل وعائلته ، ولم يتمكن المحامون أيضا من زيارته، وتساءلت فراح .. كيف يمكن أن يتم الحكم على الأطفال من قبل المحاكم الإسرائيلية وتجاوز القوانين والاتفاقيات والمواثيق الدولية بهذا الشأن .

و تفاعل الحضور مع مشاعر هذه الأم  التي حملت قضية طفلها الى مجلس حقوق الإنسان مناشدة اياه التدخل الفوري لإنقاذ الأطفال والذين يبلغ عددهم اليوم بالسجون ٣٠٠ طفل وطفله .

وركز احمد أبو النصر منسق الحملة الدولية للتضامن مع الأسرى (تضامن) الذي ترأس الندوة على الأسلوب الوحشي في تعامل الاحتلال مع الأسرى والأطفال خاصة  لكسر روحهم المعنوية،  وذكر العديد من الأرقام التي تدلل على استهداف شريحة الأطفال بالمجتمع الفلسطيني وناشد بدوره مجلس حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني للضغط على الاحتلال ليعمل على إلزامه بالتقيد بالمواثيق والاتفاقيات الدولية،  وطالب أبو النصر المجلس بالعمل على الحد من الانتهاكات لحقوق الأطفال الأسرى.

 بدورها عقبت الباحثة في القانون الدولي  أمل نصار على انتهاك الاحتلال للقانون الدولي ومحاكمه الأطفال أمام المحاكم العسكرية الاسرائيليه وكيفية تنصل هذا الاحتلال من كل الأعراف والمواثيق الدولية،  وخاضت نصار في عدم شرعية ظروف التحقيق التي تتبع والمعايير الاخلاقيه والانسانيه ، حيث يتم التحقيق مع الأطفال دون وجود محامي أو ولي الأمر كما حصل مع الطفل شادي فراح وغيره من الحالات التي تم تسريب تسجيلات بينت أساليب التحقيق الغير قانونية وغير إنسانية  معهم .

وفِي ختام أعمال الجلسة وتعقيبا على ما تم عرضه من وقائع وأمثلة على هذه التجاوزات الخطيرة بحق أطفال فلسطين أبدى  الحقوقيون الدوليون المشاركون في الجلسة استيائهم وامتعاضهم من الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان وخاصة ضد الأطفال في فلسطين .

التعليقات