ما المعدل الطبيعي لتأخر الحمل بعد الزواج؟

ما المعدل الطبيعي لتأخر الحمل بعد الزواج؟
رام الله - دنيا الوطن
بمجرد اتخاذ قرار الحمل، يبدأ الزوجان في الانتظار، ومع مرور أول شهر يصيبهما القلق وتبدأ الأسئلة في الظهور: لماذا لم أصبح حاملًا حتى الآن، رغم أن العلاقة الحميمة منتظمة وجيدة؟!

في هذا المقال من موقع "سوبر ماما"، نبعث رسالة تطمئن جميع الزوجات، نخبركِ فيها بالمدة الزمنية الآمنة، التي يستغرقها حدوث الحمل.

كم من الوقت تستغرقه المرأة لتصبح حاملًا؟يستغرق معظم الأزواج ثلاثة أشهر -بدايةً من بدء المحاولة- حتى حدوث الحمل، وتزداد المدة بعد ذلك تبعًا لعوامل متعددة منها: السن والعادات الغذائية، التي تؤثر على الخصوبة وعادات أخرى سيئة كالتدخين، أو وجود مشكلات عند الرجل في الخصوبة أو عند المرأة في التبويض.

أُجريت دراسة حديثة على 346 امرأة من بداية محاولتهن الحمل، وكانت النتيجة النهائية حدوث حمل في السنة الأولى من زواج 310 منهن، والنسب التفصيلية كالآتي:

بعد شهر واحد: 38%بعد 3 أشهر: 68%بعد 6 أشهر: 81%بعد 12 شهرًا: 92%قال الباحثون إن معظم الأزواج لا يجدون مشكلة في الحمل خلال 6 أشهر من ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام، ثم قدموا نصيحة في نهاية البحث بضرورة رؤية أخصائي خصوبة وعقم في حالة تأخر الحمل أكثر من سنة، فربما توجد مشكلة عند أحد الزوجين تمنع حدوث الحمل.

نصائح لتسريع الحمل:

1. تحديد موعد الإباضة لديكِ وممارسة العلاقة الحميمة فيه بشكل مكثف.

2. التركيز على أكثر الأوضاع الحميمة المناسبة لحدوث الحمل، 

3. التركيز على عادات غذائية سليمة وأطعمة جيدة مثل: الخضروات والفواكه والمكسرات ومنتجات الألبان.

4. الإقلاع عن التدخين.

5. تقليل كمية الكافيين، التي تتناولينها.

6. تقليل وزنكِ في حالة الأوزان الزائدة، فهي تؤثر على التبويض وحدوث الحمل.

 


التعليقات