لماذا ينتفخ بطن طفلي الصغير؟

لماذا ينتفخ بطن طفلي الصغير؟
رام الله - دنيا الوطن
يتوقع كثير من الأمهات اختفاء الانتفاخ الموجود في بطن أطفالهن عند وصولهم لمرحلة المشي والجري وممارسة الأنشطة، لكن هذا الاعتقاد خاطيء تمامًا، فسيظل بطن طفلكِ دائريًا ومنتفخًا فترة طويلة حتى يأخذ شكله الطبيعي مع تقدمه في العمر، فلا داعي للقلق، كما جاء في موقع "سوبر ماما".

ما سبب امتلاك الصغار بطن بهذا الشكل الدائري؟

1. مكان المعدة:

المعدة عند الرضع في السنة الأولى تتخذ وضعًا أفقيًا داخل البطن، لذلك يبدو بطن الرضيع متمددًا بالعرض كثيرًا، وبمرور الوقت تعتدل المعدة شيئًا فشيئًا إلى أن تأخذ وضعًا عموديًا بعد إتمامه عامه الثاني، ومن المفترض عندها أن تشعري بتحسّن كبير في شكل بطن الطفل واقترابه من الشكل الطبيعي.

2. حجم أعضاء الجسم:

في السنوات الأولى من عمر الطفل، لا يكون شكل الأعضاء وحجمها في جسمه طبيعيًا، فعلى سبيل المثال: حجم الكبد لدى الصغار أكبر نسبيًا من حجم أجسامهم الصغيرة، وكذلك الرئتين يظهران بشكل أكبر وأسفل مكانهم الطبيعي قليلًا عند عملية التنفس.

3. انحناء العمود الفقري:

الشكل المستقيم هو الشكل الطبيعي للعمود الفقري الخاص بكل إنسان، أما في مرحلة الطفولة المبكرة فالوضع مختلف قليلًا، فالطفل لا يمتلك القوة العضلية والعظمية، التي تجعل العمود الفقري مستقيمًا في السنوات الأولى من عمره، فهو لا يزال في مرحلة نمو العظام وتقويتها، وهذه الانحناءة بالطبع تؤثر على شكل البطن وتجعله مستديرًا بدلًا من أن يصبح مسطحًا، هذا الانحناء يختفي تدريجيًا بمرور الوقت وتقدم عمر الطفل.

4. مشكلات صحية أخرى:

على الرغم من أن شكل البطن المستدير أمر طبيعي عند الصغار، عليكِ الانتباه جيدًا في حالة إن كان حجمه زائدًا عن الطبيعي ومستفز بشكل زائد عن جميع الصغار، والذهاب إلى الطبيب على الفور.

هناك بعض الاحتمالات لهذه الحالة:

اختلاف في نمو أعضاء طفلكِ، وفي غضون أسابيع قليلة من المفترض حدوث طفرة وعودة إلى شكل البطن الطبيعي في عمره.إصابة الطفل بالانتفاخ المستمر.الإمساك ومشكلات الهضم.

حساسية اللاكتوز (الألبان) من العوامل الأساسية في انتفاخ بطن الطفل مع الأعراض الأخرى مثل: التشنجات والإسهال.

 


التعليقات