متى يمكنكِ سماع نبض جنينكِ؟

متى يمكنكِ سماع نبض جنينكِ؟
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
من اللحظات الفارقة في حياتكِ سماعكِ لنبض جنينكِ لأول مرة، إذ يعد سماع النبض من أهم علامات الاطمئنان على صحة الجنين ومدى استقرار وضعه، فقلب الجنين يبدأ في التكوين مع بداية الأسبوع الثالث من الحمل، لكن ضخ الدم للقلب يبدأ في العمل في الأسبوع الخامس من الحمل، وتبدأ ضربات قلب الجنين مع بداية الأسبوع السادس.

لكن لا يمكن سماع ضربات القلب بالأذن العادية، بل بواسطة جهاز الألتراساوند، ومع بداية الأسبوع العشرين يمكن سماع نبضات القلب بواسطة سماعة أذن الطبيب، كما جاء في موقع "سوبر ماما".

عدد ضربات القلب الطبيعي:

تكون ضربات القلب خفيفة في البداية، فلا تتعدى 100 نبضة في الدقيقة، وتزداد بشكل مستمر في كل أسبوع، حتى تصل في الأسبوع التاسع من الحمل إلى 195 نبضة في دقيقة، ثم تستقر في الأسبوع الثاني عشر، وتكون ما بين 120-160 نبضة في الدقيقة الواحدة.

لكن قد تقلق بعض الحوامل من عدم قدرتهن على سماع نبض قلب الجنين مع بداية الأسبوع العشرين،  لأن نبضات قلب الجنين تختلف من حامل لأخري، وقد لا يكون هناك أي ضرر على الجنين، لكن هناك عوامل أخري تتسبب في عدم سماع صوت نبض الجنين، ومنها:

قد يكون الجهاز المستخدم لسماع صوت النبض غير دقيق، قد يكون هناك خطأ في حساب موعد الحمل بشكل صحيح، فقد لا تكونين في الشهر السادس.

قد يتسبب السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين أحيانًا في صعوبة سماع صوت نبض الجنين.

قد تتسبب الضوضاء في مكان الفحص في عدم القدرة علي سماع صوت النبض، لذا تأكدي من هدوء المكان، حتى تتمكني من سماع صوت النبض بشكل واضح.قد يكون لديكِ زيادة في سُمك الرحم، الذي من شأنه أيضًا أن يؤثر على سماع نبض الجنين واضحًا.

و في حالة عدم سماع النبض في هذه الأوقات، يجب أن تستشيري طبيبكِ للاطمئنان على الجنين، فهناك عدة أسباب لعدم سماع صوت نبض الجنين، لذلك لا تقلقي كثيرًا حيال هذا الأمر.

 

التعليقات