أفضل إجابة عن سؤال "البيبي بيجي منين؟"

أفضل إجابة عن سؤال "البيبي بيجي منين؟"
رام الله - دنيا الوطن
تتفاوت ردود فعل الآباء والأمهات على إجابة سؤال أطفالهم الصغار "هو البيبي بيجي منين؟"، فجهّزي نفسكِ لمثل هذه الأسئلة، لكي لا تقعي في مأزق مثل هؤلاء الآباء والأمهات.

يقول محمد عندما سأل طفلي ذو الخمسة أعوام "من أين جئت؟"، كان جوابي له "عندما وجدتُ أنني وأمك مستعدين للإنجاب، وضعت عضوي الذكري في مهبل أمك وها أنت قد جئت"، ففزع الطفل وظل يقول: "هذا مخيف مخيف جدًا، كيف سمحتِ له يا أمي أن يفعل بكِ هذا؟".

تقول إحدى الفتيات إن أمها اعتادت أن تقول لها أنهما عثرا عليها أسفل الشجرة، ومن منّا لا يتذكر عبارة "وجدناكِ أمام الجامع"!

تقول نجلاء إنها أخبرت طفلتها بأنها كان لديها البذرة، ووالدها كان يرويها حتى أصبحت هذه البذرة جنى، لكنها لم تقتنع بالأمر وكان علينا البحث عن إجابة أخرى.

أخبرت سحر ابنها بأن الطبيب أخذ شيئًا منها وشيئًا آخر من أبيه ووضعهما في وعاء، وهو ما نتج عن المزيج بينهما.

كان رد شيماء على ابنها أن الله وضعه في بطنها وجاء الطبيب فأخرجه منها.

أما عن نادين، فتقول إنها أخبرت ابنتها جودي بأنها اشترتها في بوكس من السوبرماركت المتخصص في بيع الأطفال.

يُفضل بعض الآباء تجاهل السؤال أو تغيير مسار الحديث أو الإجابة بشيء مثل "سأخبرك عندما تكبر".

لكنني أؤكد لكِ أن كل هذه الإجابات السابقة لا تُجدي نفعًا مع أي عمر، فالأفضل هو المصارحة وبدء الثقافة الجنسية منذ الصغر وحسب عمر طفلكِ. لذا سأوضّح لكِ بعض الأمور، التي يجب مراعاتها عند الإجابة على سؤال "البيبي بيجي منين؟".

يؤكد المختصون أن سن المراهقة أصبح يأتي في عمر مبكر، ما يُصاحبه وعي الأطفال بالأمور الجنسية وشغفهم بها. لذا ينبغي على الآباء والأمهات الرد بصراحة، ودون كسوف عن أسئلتهم والبدء بطرح مثل هذه الأمور، حتى في حالة عدم بدء الطفل بالسؤال لأنه قد يمنعه خجله أو خوفه من طرح الأمر.

إليكِ بعض الأمور، التي يجب مراعاتها عند الإجابة على هذا السؤال:

لا تتعمقي في التفاصيل حتى يأتي السن المناسبة لذلكجاوبي طفلكِ بسؤاله عن رأيه، وعما يعتقد لتعرفي تمامًا مقصده من السؤال، فتقول إحدى الأمهات إنها بعد أن أجابت طفلها إجابة شافية عن كيفية مجيء الطفل، تفاجأت بأنه كان يسأل في الأصل عن المكان الذي وُلد فيه.

استخدمي الوسائل التوضيحية

شاهدي فيديو مُخصصًا للأطفال لتوضيح الأمر، مثل فيديو ولادة أحد الحيوانات، أو اقرئا معًا كتابًا مصوّرًا يقدم إجابة لسؤاله، أو احكي له قصة لتبسيط الإجابة، أو اذهبا إلى المزرعة وأوضحي له أن الدجاجة تبيض بيضة من بطنها تمامًا كما تفعل الأم.

أخبريه بالحقيقةاستخدمي الأسماء الحقيقية، مثل الرحم والعضو الذكري والمهبل والحيوانات المنوية والبويضات في شرح الأمر، ويُمكنكِ تشبيه الأمر بشيء يعرفه الطفل، مثل البذرة والماء اللذين يحتاجهما النبات لينمو، لكي يطمئن إلى أنكِ مصدر موثوق للمعلومات، واشرحي الأمر حسب عمر الطفل، فإذا كان في عمر الخامسة مثلًا، يُمكنكِ إخباره بأنه نما في رحمكِ وعندما كبر، مر خلال قناة الولادة ثم خرج من المهبل. كذلك فأنتِ بهذه الصراحة تمهدين لحديث أكثر تفصيلًا في عمر المراهقة.

لا داعي للخجل أو التوتر

يجب ألا يشعر طفلكِ بأن ثمّة شيء مخجل في الأمر، لذا تحدثي بتلقائية ونبرة واثقة دون خجل عن الأمر.

اجعلي الأمر واقعيًا بالنسبة لهإذا كان السبب في سؤاله هو انتظاركِ لمولود جديد، فشجعيه على الحديث مع البيبي المنتظر ومتابعة حركاته وشراء أغراضه معكِ، واحرصي على حضوره ليراه في السونار، لكي يتصوّر الأمر ويشعر بالسعادة لقدومه.

في النهاية، حاولي مراعاة عمر طفلكِ في أثناء الإجابة، فطريقة الإجابة لطفل في عمر العامين تختلف عن الإجابة للطفل الذي يبلغ تسعة أعوام مثلًا. وتحلي بالثقافة اللازمة لكي لا تُفاجئين بسؤال طفلكِ ويكون الأمر مربكًا لكِ.

 


التعليقات