مشروع بحثي في جامعة بوليتكنك فلسطين لاستغلال المخلفات الصناعية

رام الله - دنيا الوطن
مشروع بحثي في جامعة بوليتكنك فلسطين يسخّر المخلفات الصناعية المحلية في إنتاج الحجر الصناعي، حيث قامت الطالبة عرين عامر ناصر الدين من هندسة تكنولوجيا البيئة والطالبة تسنيم يعقوب الأشهب من الهندسة المدنية باستخدام المخلفات الصناعية المحلية لإنتاج حجر صناعي للاستخدام كبديل عن الحجر الطبيعي في المباني، وذلك ضمن مشروع تميّز بأنه جمع بين تخصص هندسة تكنولوجيا البيئة والهندسة المدنية، وتم بإشراف الدكتور ماهر الجعبري في الجامعة، وتمخّض المشروع عن إنتاج حجر صناعي بمواصفات منافسة للحجر الطبيعي، من حيث الخصائص الميكانيكية والمقاومة لامتصاص الماء.

تأتي أهمية هذا المشروع من زاوية الحفاظ على الموارد الطبيعية، وخصوصًا في ظل الطلب المتزايد على العمليات الإنشائية وعلى الحجر الطبيعي، ومع صعوبة استمرار
تلبية هذا الطلب. إضافة لذلك فإن الزيادة المستمرة في كمّيات النفايات الصناعية الناتجة عن عمليات البناء وغيرها تستوجب جهودًا علمية في إدارة النفايات والتخلص منها، ومن ثم فإنّ مثل هذا المشروع يستجيب لهذه الاحتياجات العمرانية والبيئية.

وقد تمكّنت الطالبتان من استخدام عدد من المخلفات الصناعية كبديل للعناصر الأساسية في خلطة الحجر الصناعي المستخدمة في الصناعة، وتضمن ذلك مخلفات الزجاج ومخلفات قص الرخام وربو المحاجر، وهي مخلفات صلبة تشكل نسبة كبيرة
النفايات المتراكمة في فلسطين. وقد تضمن البحث دراسة تأثير عدد من المتغيرات على الخصائص التنافسية للحجر الصناعي مقارنة بالحجر الطبيعي. وتوصل البحث إلى خلطات إنتاجية تؤدي إلى تحقيق نسبة قليلة من امتصاص الماء في الحجر وصلت إلى 0.5% وإلى قوة تحمل (مقاومة الضغط) وصلت إلى 130 ميجاباسكال، وهي مواصفات عالية في هذا المجال.