5 أشياء غير متوقعة تؤثر على إدرار حليب الرضاعة

5 أشياء غير متوقعة تؤثر على إدرار حليب الرضاعة
رام الله - دنيا الوطن
الرضاعة الطبيعية هبة من الله للأم والمولود، إذ تعمل على تقوية الروابط العاطفية والنفسية بين الأم ومولودها، فهي تمنح الطفل الشعور بالحنان والأمان والدفء بين أحضان أمه، إلى جانب العناصر الغذائية، التي من المستحيل أن يحصل عليها بالجودة نفسها من أي غذاء آخر على وجه الأرض.

تُعد عملية إدرار حليب الرضاعة في الثدي عملية طبيعية وفطرية، فبعد الولادة وبمجرد حدوث التلامس الجسدي بين الأم والمولود، نجد المولود يفتح فمه بفطرته بحثًا عن حليب أمه، وبمجرد لمسه للحلمات تتحفز الغدد اللبنية لإنتاج الحليب، فيتدفق ذلك السائل المغذي الرائع إلى فمه الصغير.

الخبر السار هو أن الغالبية العظمى من الأمهات ينتجن الكمية، التي يحتاجها أطفالهن من الحليب الطبيعي، لكن هناك بعض العوامل غير المتوقعة، التي يمكن أن تؤثر سلبًا على إدرار الحليب، لذا جمعنا لكِ 5 أشياء تؤثر على إدرار الحليب كي تتجنبيها، ولتتجنبي أيضًا اللجوء إلى الحليب الصناعي دون داعٍ.

تأخر الرضعة الأولىهو السبب الرئيسي في صعوبة الرضاعة الطبيعية، إذ إن في كثير من الحالات تكون الأم متعبة خاصة بعد الولادة القيصرية، فيُعطى للمولود جرعة من الحليب الصناعي، الأمر الذي يجعل الطفل يألف الرضاعة الصناعية لسهولة تدفق الحليب دون عناء منه، ناهيكِ عن تراكم الحليب في ثدي الأم وبالتالي يقل إدراره.

إذا كانت الأم في حالة لا تسمح لها بالرضاعة الطبيعية، فلا بد من شفط الحليب باستخدام مضخة الثدي، حتى لا يتراكم الحليب ويقل إدراره.

أدوية البرد والحساسية

تجنبي تناول أدوية علاج البرد والحساسية في الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية، إذ إن المواد الفعالة بها قد تقلل من إدرار الحليب في ثدييكِ، لكن إذا كنتِ تعانين من حساسية موسمية شديدة يمكنكِ تناول جرعة واحدة من تلك الأدوية بعد استشارة طبيبكِ.

التوتر العصبيأثبتت الدراسات أن الحالة النفسية للأم تؤثر على كمية الحليب، التي ينتجها ثدييها، فقد يؤدي الخوف من عدم إشباع الرضيع إلى حدوث ذلك فعلًا، لذا يجب ألا تقلقي حول هذا الشأن، وتأكدي أن جسمكِ سوف يُنتج ما يكفي لإشباع رضيعكِ وتغذيته بكل العناصر، التي يحتاجها.

حبوب منع الحملتحتوي أغلب أنواع حبوب منع الحمل على هرمون الاستروجين، الذي قد يتسبب في تقليل إدرار الحليب، لذا إن كنتِ لا ترغبين في حدوث حمل آخر، تأكدي من تناول أنواع الحبوب، التي تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط وليس هرمون الاستروجين، أو اسألي طبيبكِ عن وسيلة أخرى لمنع الحمل إذا كنتِ قلقة بشأن تأثير الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل على الرضاعة الطبيعية.

بعض أنواع الأعشاب والتوابل

من المعروف أن هناك أنواع من الأعشاب تساعد على زيادة إدرار الحليب الطبيعي، مثل الحلبة والشمر، لكن هناك أيضًا عدد قليل من الأعشاب والتوابل، التي قد تقلل من إدرار الحليب، مثل النعناع والبقدونس والزعتر، إذا تناولتِها بكميات كبيرة.

أغلب مشكلات الرضاعة الطبيعية لا تشكل سببًا جادًا لإيقاف الرضاعة الطبيعية واستبدالها بالحليب الصناعي، إذ يمكن إيجاد حلول لها عن طريق الاستعانة بأخصائيين مناسبين، لذا لا تترددي في استشارة أخصائية رضاعة طبيعية إذا كنتِ تواجهين أي مشكلة أو تساؤلات حول الرضاعة الطبيعية.

 

التعليقات