كيف أتخلص من الحموضة في الصيام؟

كيف أتخلص من الحموضة في الصيام؟
رام الله - دنيا الوطن
الشهور الأخيرة من الحمل تحمل كثيرًا من الأعراض المزعجة، ومن أكثرها انتشارًا الحموضة والارتجاع، ومع قدوم شهر رمضان يزيد إحساسكِ بأعراض الحموضة، نتيجة التغير في عدد الوجبات ووقت تناولها، وتغير أسلوب الحياة بالكامل تبعًا لتوقيتات الصيام.

إذا كنتِ تعانين من الحموضة، فعليكِ قراءة هذه التدابير قبل البدء في الصيام.

ما هي الحموضة؟

هي إحساس قوي بألم في المعدة يحدث نتيجة وصول حمض المعدة إلى المريء، والحموضة من الأعراض الشهيرة في الحمل وخصوصًا في الشهور الأخيرة، التي يزداد فيها ضغط الجنين على المعدة بسبب زيادة حجمه، ومن المهم في هذه الفترة الحفاظ على أسلوب حياة صحي مع تجنّب الأطعمة، التي تزيد من الحموضة 

إذا لم تؤثر جميع سبل الوقاية وظلت معاناتكِ مع الحموضة مستمرة، فاستشيري طبيبكِ فهناكِ أدوية خاصة بذلك، سيخبركِ الطبيب بالجرعة وكيف تتناولينها مع الوجبات خلال شهر رمضان.

أعراض الحموضة:حرقة في المعدة.

الشعور بالثقل بعد تناول أي وجبة.

الارتجاع وشعوركِ بوجود الطعام في حلقكِ.الانتفاخ.الغثيان وأحيانًا القيء.

نصائح عامة للوقاية من الحموضة في رمضان:تقسيم الوجبات إلى 4 أو 5 وجبات من وقت الإفطار إلى وقت السحور.

استخدام طرق الطهي الصحية مثل: الشوي والسلق، والابتعاد تمامًا عن الأطعمة المقلية والغنية بالدهون.

تجنب التسبيك، فهو من أكثر الأسباب، التي تسبب حموضة في المعدة خصوصًا وقت الصيام.الإفطار على ماء فاتر، وعدم تناول المياه الباردة بمجرد سماع أذان المغرب.

الابتعاد تمامًا عن الكافيين والمشروبات الغازية والحمضية، التي تسبب حرقة شديدة في المعدة.

التركيز على الأطعمة التي تخفف من حرقة المعدة في ساعات الإفطار، ومنها: الموز، الحليب، الخيار، اللوز.

الابتعاد عن التوابل الحارة، التي تهيّج المعدة مثل: الشطة، الزنجبيل، القرفة.عدم الإكثار من الحلويات الشرقية، فهي من الأسباب الرئيسية لحرقة المعدة بسبب زيادة السكر والشربات والدهون، فإن لم تستطيعي الابتعاد عنها تمامًا، فمن المهم ألا تتناولي منها أكثر من قطعة واحدة، وقبل النوم بأربع ساعات على الأقل.

الانتباه لمكونات وجبة السحور، فمن الصعب الجلوس فترة بعد السحور، فالغالبية منّا تذهب إلى النوم بعد تناول الطعام مباشرةً ما يسبب حموضة وارتجاع، لذلك انتبهي جيدًا لما تتناولينه في وجبة السحور، وابتعدي عن تناول الجبن المالح والمكونات، التي تسبب تهيجًا في المعدة، واحرصي على تناول كوب من الزبادي أو الحليب دون إضافة سكر بعد الانتهاء من طعامكِ. 

 


التعليقات