أزمة قطر تهوي بالنفط

أزمة قطر تهوي بالنفط
رام الله - دنيا الوطن
تراجعت عقود خام القياس العالمي لأقرب استحقاق، عن مكاسبها وأنهت الجلسة منخفضة 48 سنتاً أو 0.96 % عند 49.47 دولار للبرميل.

وهبطت أسعار النفط نحو 1%، متأثرة بمخاوف بعد قطع العلاقات بين قطر والسعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، والإمارات ومصر والبحرين واليمن وليبيا، قد يعرقل اتفاقاً عالمياً لخفض إنتاج النفط.

وأوقفت السعودية ودولة الإمارات العربية ومصر والبحرين روابط النقل مع قطر، وهي منتج رئيسي للغاز الطبيعي المسال والمكثفات، متهمة إياها بدعم التطرف وتقويض الاستقرار في المنطقة.

وانخفضت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 26 سنتا أو 0.55 % لتبلغ عند التسوية 47.40 دولارا.

وقادت عقود البنزين الأميركي مجمع الطاقة للانخفاض مع هبوطها حوالي 2.5%، لتسجل عند التسوية 1.5381 دولار للغالون بفعل مبيعات لأسباب فنية، حسب ما قال سماسرة.

ومع طاقة إنتاجية قدرها 600 ألف برميل يومياً، فإن إنتاج قطر من النفط الخام يأتي بين مصاف أصغر المنتجين في أوبك، لكن توترات مع المنظمة قد تضعف اتفاق خض الإمدادات الذي يهدف لدعم الأسعار.

وخارج أوبك قال جنوب السودان: إنه سيحفر 30 بئراً نفطية جديدة هذا العام، وسيزيد بشكل كبير إنتاجه من النفط مع سعيه للوصول إلى ذروة مستهدفة قدرها 350 ألف برميل يومياً بحلول منتصف 2018.

ورغم هذا، فإن خسائر الأسعار اليوم قيدها تراجع إنتاج النفط في ليبيا إلى 809 آلاف برميل يومياً من 827 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي، بسبب مشاكل تقنية، حسب ما قال مصدر نفطي ليبي لرويترز.

جدل بعد أزمة تصريحات منسوبة لقطر


 


التعليقات