مجموعة العمل تصدر تقرير "فلسطينيو سورية والطريق إلى أوروبا"

مجموعة العمل تصدر تقرير "فلسطينيو سورية والطريق إلى أوروبا"
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، تقريراً توثيقياً حمل عنوان "فلسطينيو سورية والطريق إلى أوروبا - رحلة الألم والأمل".

يتناول التقرير هجرة اللاجئين الفلسطينيين القسرية من سورية إلى دول أوروبا والأسباب التي دفعت بهم لسلوك هذا الطريق سواء المباشرة كالأعمال الحربية في سورية أو القانونية وغياب الحضن العربي والإسلامي للاجئين الفلسطينيين من سورية.

كما يقدم التقرير شرحا ً وافيا ً للطرق التي سلكها اللاجئون للوصول إلى أوروبا والموقف الرسمي والشعبي الأوروبي من تدفق المهاجرين، وما اعترى ذلك الطريق من عثرات ومخاطر تراوحت بين الموت والضياع والاعتقال.

ويوضح البحث توزع اللاجئين على الدول الأوروبية والاحصائيات الصادرة عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والتي بلغت قرابة 80 ألفا ًمع نهاية عام 2016، والأوضاع القانونية والمعيشية للاجئين والحراك الأهلي لفلسطينيي سورية في أوروبا وبعض صور النجاح التي أحرزها اللاجئون هناك على المستوى الثقافي والرياضي والعلمي.

فيما خصص التقرير محوراً خاصاً للفواجع والكوارث التي حلت بفلسطينيي سورية على طريق الهجرة، كما تناول قضية الضحايا الفلسطينيين على طريق الهجرة.

وبحسب التقرير فإن مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية وثّقت خلال خلال الفترة الممتدة بين يوليو- تموز 2012 وأبريل- نيسان 2017 قضاء96 لاجئا ً فلسطينيا ًنتيجة محاولات الوصول إلى أوروبا أو تعرضهم لحوادث قاتلة في مناطق لجوئهم الجديد منذ بدء الأحداث الدامية في سورية.
يعتبر هذا التقرير حصيلة عمل ميداني ورصد يومي لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين السوريين قام بها فريق الرصد والتوثيق في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية.

التعليقات