50 عامًا على النكسة.. والاحتلال يسيطر على 85% من فلسطين

50 عامًا على النكسة.. والاحتلال يسيطر على 85% من فلسطين
النكسة
رام الله - دنيا الوطن
تحل في هذه الأيام ذكرى مرور خمسين عامًا على الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة، وما زال الفلسطينيون يوصلون نضالهم لنيل دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس.

والخامس من حزيران 1967، شنت إسرائيل هجومًا على مصر والأردن، وسوريا، وتمكنت من احتلال شبه جزيرة سيناء، وقطاع غزة، والضفة الغربية، ومرتفعات الجولان.

وأطلقت إسرائيل على هذه الحرب اسم "الأيام الستة"، فيما عُرفت عربياً بـ "النكسة"، أو "حرب حزيران" أو حرب 67.

وبدأت الحرب بشنّ سلاح الجو الإسرائيلي هجومًا على قواعد سلاح الجو المصري.

وكان ذلك الهجوم، النقطة الفاصلة بعد ثلاثة أسابيع، من التوتر المتزايد بين إسرائيل وكل من مصر والأردن.

وامتدت الحرب من 5 إلى 10 يونيو/ حزيران، وأدت إلى استشهاد نحو 20 ألف عربي و800 إسرائيلي، وتدمير من 70 -80% من العتاد الحربي في الدول العربية مقابل 2-5% في إسرائيل، وفق إحصائيات إسرائيلية.

وترتب على "النكسة"، وفق إحصائيات فلسطينية تهجير نحو 300 ألف فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، معظمهم نزحوا إلى الأردن، ومحو قرى بأكملها وفتح باب الاستيطان في القدس والضفة الغربية المحتلة.

ولم تنته تبعات حرب 1967 حتى اليوم، إذ ما تزال إسرائيل تحتلّ الضفة الغربية، كما إنها قامت بضم القدس والجولان لحدودها، فيما تحاصر قطاع غزة، براً وبحراً وجواً.

وصدر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار 242 في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1967 الذي يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي التي احتلتها في حزيران عام 1967، لكنه لم ينفذ حتى الآن.

وأدت حرب 1967 إلى فصل الضفة الغربيّة عن السيادة الأردنيّة، وقبول العرب منذ مؤتمر مدريد للسلام عام 1991 بمبدأ "الأرض مقابل السلام"، الذي ينصّ على العودة لما قبل حدود الحرب لقاء اعتراف العرب بإسرائيل.

وأشار تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، في مايو/ أيّار الماضي، إلى أن إسرائيل تسيطر في الوقت الراهن على أكثر من 85% من أراضي "فلسطين التاريخية"، والبالغة مساحتها حوالي 27 ألف كيلو متر مربع".

فيديو.. وثائقي حرب النكسة 1967

 

التعليقات