القطط بسبع أرواح.. ولكن ناقلة للأمراض والمشاكل

القطط بسبع أرواح.. ولكن ناقلة للأمراض والمشاكل
خاص دنيا الوطن - وردة الدريملي
"القطط بسبع أرواح، كيف بدك تربيها فيها براغيت، بخاف منهم، بيقولوا اللي بيربوا قطة ربنا بيبارك بالرزق، كيف بتحبوهم؟"، عبارات تتردد على مسامع الناس حينما يشاهدون قطة أمامهم أو أحداً يقوم بتربيتها، لكن هل صحيح ما يقال عن القطط أم لا؟ وما الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يعشقها والآخر يبتعد عنها؟هذا ما سنعرفه في سياق التقرير التالي:

خرافات وأقوال

تقول إيناس أبو غوش (24)عاماً): " كانت تخبرني أمي بأنه حينما تأتي أي قطة في النهار إلى البيت سوف يأتي ضيف، أو عندما تخدش أظافرها في السجادة، فإنها تفرش للضيف، وفعلاً يأتي الضيوف في نفس اليوم، حسب ما أخبرت جدتي أمي.

بينما مادلين الحلولي (25 عاماً) تروي قصة عشقها للقطط، أسميتها سونا وعاشت 8 سنوات وكأنها أحد أفراد العائلة، مدللة جداً، والدتي- رحمة الله عليها- هي من حببتنا بهم، عندما كان الجو بارداً أحضرتها.

وتتابع: القط الحيوان الأقرب إلى الإنسان، تأتي لإيقاظنا لصلاة الفجر ولا تذهب حتى تتأكد من أننا استيقظنا، ولا تأكل الطعام النيء، وعند قضاء حاجتها تفعلها بالمكان المخصص لها.

فيما تتحدث أية الوادية (27 عاماً) عن موقف حصل معها تأكدت أن القطة بـ (7) أرواح، بعد ولادة قطتها الفترة الأخيرة، كان لديها قط صغير لا تهتم به أمه، فعملت ما بوسعي حتى أجعله يعيش، وبدأت بعمل التنفس الصناعي والضغط على قلبه والاهتمام به من طعام وحليب حتى بقي حياً، بالإضافة إلى سقوط قطها الآخر من الطابق الثاني ولم يحدث له شيء.

في حين هَنا عوض تفيد بأن زوجها يخاف من القطط لأن باعتقاده بأن لها خطية، على عكسها تماماً هي تحبها وتهتم بها، قائلةً  في البداية كان أولادي يخافون منها، ولكن مع الوقت تبدد الخوف وأصبحوا يحبونها كثيراً، القطة بعمر ابنتي الآن سنة ونصف.

جرثومة القطط

يقال دائماً: أن القطة تسبب المرض، سماهر أكرم (30 عاماً) تقول: قبل 7 سنوات كنت أحمل، وبعد فترة أجهض، لم يكن السبب واضحاً، وبعد ذهابي لأخصائية وعمل التحاليل اللازمة،  وإرسالها للضفة المحتلة، وبعد 3 أسابيع تبين أن معي "جرثومة القطط" الناتجة عن تربية القطط بالبيت، موضحة أنها تفرز مادة على المكان التي تجلس فيه، وما إن يأتي شخص يجلس في نفس المكان تنتقل إليه وتخترق جدار الرحم خاصة عند النساء وتستقر فيه، لكن بعد المدوامة على العلاج شفيت منها.

خوف ورهبة

أحبها لكن أخاف الاقتراب منها، تستذكر أم محمد (39 عاماً) موقفاً حصل مع إحدى قريباتها، كانت تطعمها وتعتني بها، وفجأة هجمت القطة على مربيتها وحصل معها نزيف نتيجة معاناتها من "دوالي الشرايين" وذهبت إلى المستشفى، عندما سمعت ذلك وأنا أخاف منهم.

في حين أم أحمد (38 عاماً) تقول:  بمجرد رؤيتي  للقطة في المكان الذي أتواجد به، أذهب إلى مكان آخر، فأنا أخاف منهم كثيراً، وقد أضطر في بعض الأوقات للصراخ إذا لم أجد أحداً يأخذها من أمامي.

وحسب استطلاع رأي أجرته مراسلة "دنيا الوطن" أجمع البعض على عدم حبهم للققط فبمجرد رؤيتها يخافون منها أو يهربون منها أو يبدؤون بالصراخ، ويقولون تعمل أمراض، فيما البعض الآخر يعشها القطط بكافة أنواعها لأن لديهم قناعة بأن هناك معتقدات لديهم بأنها تجلب الخير لمن يربيها ويعتني بها، وتشهد له يوم القيامة إذا أحد أطعمها.
 
أسعار القطط

فيما يوضح أبو محمد الترك صاحب محل: أنه تختلف أنواع القطط باختلاف أسعارها فهناك الهملايا التي تترواح أسعارها من  300 – 350 شيكلاً، والشيرازي مابين 250- 300 شيكل، والسيامي ما بين 100- 150 شيكلاً، وأعلاهم سعراً الهملايا الأفطس الذي  قد يصل سعره مابين 600- 700 شيكل، وأرخصهم الأنغورا 200 شيكل.

ويتابع الترك: أنه كلما كانت المواصفات "درجة النقاء" أفضل كلما كانت مرغوبة أكثر، قائلاً يقبل الناس على شراء القطط ذات الألوان الفاتحة، بينما الإقبال على الإناث أكثر من الذكور.

التيكشوبلازما

ويتحدث د. حسين أبو القمصان استشاري طب بيطري: عن الأمراض التي تنقلها القطط للإنسان أبرزها: التيكشوبلازما التي تعرف بـ "الجرثومة"، وتنتقل للنساء خصوصاً فتسبب لهن الإجهاض بالإضافة إلى الحشرات.

ويستكمل حديثه، أنه يجب تطعيم القطط التي تربى في البيوت ضد مرض التيكشوبلازما الذي يعطى لهم حسب توصيات الشركة المنتجة، إضافة إلى التطعيم السداسي الذي يعطى ضد مجموعة من الأمراض.

وينبّه أبو القمصان من  ظهورعلامات تسمم القطط كالإسهال، والتقيؤ، والإفرازات الفمية والأنفية مع ازرقاق في الأغشية المخاطية، هنا يجب أن تعرض على طبيب مختص حتى لا تموت.

ويحذر الإستشاري البيطري من وضع السموم التي تكون خاصة بالقوارض في متناول القطط، بل يجب أن تكون  بعيدة عنهم حتى لا يتعرضوا للتسمم.

ويشير أبو القمصان إلى اهتمام الناس المربية للقطط في البيوت بنظافتهم الشخصية والاعتناء بهم، حيث توجد لهم علاجات لمكافحة الحشرات إما أن يكون غسولاً أو شامبو، والتي تعتبر آمنة لهم، وهي متوفرة بالصيدليات وينصح باستمرارية استخدامها.

التعليقات