الأخبار
2017/8/17

الببغاء وعيني في مهرجان سينما فلسطين في باريس

الببغاء وعيني في مهرجان سينما فلسطين في باريس
تاريخ النشر : 2017-06-01
رام الله - دنيا الوطن
4 أفلام من توزيع MAD Solutions يمكنك مشاهدتهم بـمهرجان سينما فلسطين في باريس

18 فيلماً تعبر عن تنوع أشكال التعبير السينمائي الفلسطيني تستضيفهم الدورة الثالثة من مهرجان سينما فلسطين في باريس خلال الفترة من 2 وحتى 11 يونيو – حزيران 2017، وهو الحدث الذي تشارك فيه شركة MAD Solutions بأربعة أفلام من توزيعها: الوثائقي غزة سِرف كلوب، والأفلام القصيرة الببغاء من بطولة النجمين هند صبري وأشرف برهوم، خمسة أولاد وعجل من بطولة علي سليمان، وفيلم التحريك القصير عيني.

غزة سِرف كلوب

ويحكي عن جيل جديد يعيشون محاصرين داخل "أكبر سجن في الهواء الطلق بالعالم" وتحكمهم الحرب، ينجذبون للشواطئ، حيث يجدون حريتهم الشخصية في أمواج البحر المتوسط بعدما ملّوا من الاحتلال والجمود السياسي.. إنهم راكبو الأمواج في غزة.

غزة سِرف كلوب فيلم وثائقي طويل من إخراج فيليب نات، ميكي يمين، منتج مشارك ستيفاني يمين، ويشارك في بطولته صباح أبو غانم، محمد أبو جياب، إبراهيم عرفات، توزيع عالم عربي شركة MAD Solutions. وقد فازت فكرة الفيلم بجائزة مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ في 2013، وكان عرضه الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي وترشح لـجائزة العدالة الاجتماعية في مهرجان سانتا باربرا السينمائي الدولي، وجائزة أوركيد هالي كولاني الذهبية من مهرجان هاواي السينمائي الدولي وشارك في عدد من المهرجانات الأخرى أبرزها مهرجان دبي السينمائي الدولي.

الببغاء

يحكي الفيلم قصة أفراد عائلة مزراحي اليهودية بالمغرب عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وإخراج دارين  سلاّم وأمجد الرشيد اللذين شاركا في كتابة السيناريو مع رفقي عسَّاف.

وقد كان العرض العالمي الأول لفيلم الببغاء في مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما يعتبر أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لـأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع 2016 بـجائزة الفيلم الروائي القصير، وبذلك ساهمت المؤسسة الألمانية في إنتاج الفيلم مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وتتولى توزيعه شركة MAD Solutions.

عيني

عيني، المستوحى من أحداث حقيقية، يدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو، إخراج، مونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم  العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.

كان عيني قد فاز بجائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة، وأقيم عرضه العالمي الأول من خلال مسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 منمهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في مهرجانات أيام بيروت السينمائية ومهرجان السودان للسينما المستقلة ومؤخراً مهرجان حّرك فلسطين.

خمسة أولاد وعجل

فيلم أردني فلسطيني للمخرج سعيد زاغة مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوان 

Bicycles, Muscles, Cigarettes، وتدور أحداثه بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه

الفيلم الحاصل على دعم الهيئة  الملكية الأردنية وجائزة السعفة الفضية في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي من بطولة النجوم علي سليمان، نادرة عمران وحيدر كفوف، وإنتاج الفيلم أكرم الأشقر، أحمد الخطيب بمشاركة المخرج  سعيد زاغة، وتتولى MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.

العرض العالمي الأول للفيلم أقيم في مهرجان دبي السينمائي الدولي، حيث نافس في مسابقة المهر القصير. عرضه الأول بأميركا الشمالية كان خلال الدورة الـ40 من مهرجان بورتلاند السينمائي الدولي، كما كان عرضه الأول في أوروبا من خلال مهرجان الشرق الأوسط الآن بإيطاليا.


 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف