عاجل

  • مجلس الأمن الدولي يخفق في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بعد فيتو أمريكي

ما هي الأمور التي يجب مراعتها عند التقديم لطفلك بالمدرسة؟

ما هي الأمور التي يجب مراعتها عند التقديم لطفلك بالمدرسة؟
رام الله - دنيا الوطن
سوف نقدم لكِ اليوم كل ما تحتاجين معرفته عند التقديم لطفلك في المدرسة، فهذه الخطوة قد تسبب بعض التوتر لكثير من الأمهات خاصة مع الطفل الأول.

كثير من الأمهات لا يعرفن تمامًا ما المتوقع من الطفل عند إجراء مقابلة الدخول إلى المدرسة، عند التقديم لطفلك لدخول مرحلة رياض الأطفال (Kindergarten)، يجب أن تعلمي أن إجراءات الدخول تتضمن إجراء اختبارات قبول للطفل، كما تتضمن مقابلة شخصية للوالدين.

اختبارات القبول للطفل تدور غالبًا حول المهارات التي يكون الطفل ذو النمو العقلي والإدراك الطبيعي قد اكتسبها بوصوله إلى سن الرابعة.

كيف تجعلين طفلك يحب المدرسة؟

وهذه المهارات تتضمن:

القدرة على تكوين جمل واضحة ومفهومة (من 5 إلى 6 كلمات).

القدرة على تنفيذ التوجيهات الموجهة إليه.القدرة على التعرف على عدد من الألوان.

القدرة على العد إلى عشرة على الأقل.

القدرة على مقارنة الأشكال (أكبر/أصغر، أقصر/ أطول،…).

القدرة على فهم القصص ورواية بعض من أحداثها مرة أخرى.

القدرة على تمييز المتشابه والمختلف.

القدرة على تمييز ثلاثة إلى أربعة أشكال هندسية مختلفة (دائرة، مربع،…).

القدرة على رسم مربعات أو دوائر.

القدرة على التعرف على بعض الحروف.

حفظ اسمه كاملًا، وكذلك العنوان ورقم التليفون (يُعتمد في هذا تمامًا على الأم).

قدرات الطفل تختلف اختلافًا واضحًا إذا تم دخوله إلى حضانة قبل سن الدخول إلى المدرسة، ووجود الطفل في الحضانة بدايةً من سن سنتين إلى سنتين ونصف لا يعمل فقط على تنميته من الناحية المعرفية، وإنما أيضًا من الناحية السلوكية والاجتماعية، وخاصةً للطفل الأول، الذي تكون الحضانة هي المجال الأول لاختلاطه بأطفال من نفس سنه.

اندماج الطفل في ممارسة الرياضة بدايةً من سن ثلاث سنوات يكون له تأثيره الإيجابي الملموس في تنمية قدرات الطفل الحركية، بالإضافة إلى البناء السليم لجسمه، والرياضات التي تبدأ في سن مبكرة تشمل السباحة والجمباز.

المقابلة الشخصية للوالدين عند التقديم لدخول الطفل في مرحلة رياض الأطفال تكون أساسًا للوقوف على مستوى الوالدين الثقافي والتعليمي، وهي خطوة مُكملة للاختبارات التي يتم إجراؤها للطفل، فلا تنسي عزيزتي، أن المظهر اللائق لكِ ولطفلك دائمًا ما يترك انطباعًا طيبًا عند البدء في إجراء مثل هذه المقابلات.

التعليقات