مهرجان الجونة السينمائي الدولي في مصر يهدف لاحياء صناعة السينما

مهرجان الجونة السينمائي الدولي في مصر يهدف لاحياء صناعة السينما
رام الله - دنيا الوطن
تتجه الانظار الي مدينة الجونة الساحلية و التي تستضيف نجوم العالم الي مهرجانها السينمائي الدولي الاول من 22 سبتمبر 2017 الي 29 سبتمبر 2017 تحت شعار "سينما من أجل الانسانية". ووسط نخبة من كبار النجوم سيبادر مهرجان الجونة السينمائي الي تقديم فنون سينمائية  مؤثرة تعكس الملامح الانسانية الي جانب تقديم سلسلة من الافلام الهادفة. و يأمل المهرجان أن يتم من خلاله تقديم فرصة لتبادل الثقافات و اذابة الحدود و الاحتفال بالأفلام المبدعة من كل أنحاء العالم.

و بينما يأتي الاحتفال في فترة يشهد فيها العالم مناخا يشتعل بالتوترات فانه في ثوبه الأول يؤكد أن الفن ما هو الا أسلوب تفاعلي يحقق التواصل المؤثر. و لهذا فقد تم الاتفاق علي أن يكون شعار المهرجان "سينما من أجل الانسانية". و يقدم المهرجان مجموعة من المواهب الجديدة الي جانب كبار النجوم الذين أثروا الحياة السينمائية.

 و يقدم المهرجان ثلاث مسابقات رسمية تمثل هذه الأنواع الثلاثة: الفلم الروائي و الفلم الوثائقي و الأفلام القصيرة. و يقوم المهرجان بفتح نافذة علي ثقافة الشرق الأوسط و أفريقيا. كما سيقوم المهرجان بتكريم ثلاث شخصيات مؤثرة تمثل السينما الأفريقية و العربية و العالمية.

ومن أجل الوصول بالمهرجان لتحقيق هدفه و هو تقديم تجربة ثرية تهدف لتطوير صناعة السينما بصورة حقيقية, سيقوم المهرجان بتقديم منصة الجونة السينمائية (CineGouna) و هي عبارة عن منبر للمواهب الشبابية و كذلك منصة أخري تحمل مبادرتين:انطلاقة لسينما الجونة والمنبر السينمائي بالجونة. فالمبادرة الأولي حول انطلاقة سينما الجونة(CineGouna Springboard)  ستقدم التمويل اللازم و الدعم الفني في مرحلة الانتاج وما بعد الانتاج. و يعتبر المنبر السينمائي  (CineGouna Bridge)مبادرة جديدة تهدف الي تقديم شبكة تواصل و معلومات و اتصالات بين صانعي الأفلام بالمنطقة و نظرائهم العالميين حول موائد مستديرة و ورش عمل سينمائية و دروس يحاضر فيها كبار صناع السينما.

و سيتم اختيار أفلام المهرجان علي أساس ما يمثله العمل السينمائي من جودة فنية مؤثرة و اضفاء نكهة جديدة و قيمة فنية عالية تفتح مجالا للتفاهم و التعايش.

اخر موعد لتقديم الاعمال الفنية المنافسة هو 31 يوليو 2017 علي الموقع الالكتروني للمهرجان

www.elgounafilmfestival.com

و قد انطلقت فكرة مهرجان الجونة السينمائي الدولي بمبادرة من رجل الاعمال المصري المهندس نجيب ساويرس الذي رحب بالمهرجان قائلا, "يشرفنا أن نعلن انطلاق مهرجان الجونة السينمائي الذي يهدف الي انعاش الحركة السينمائية فالجونة و خلق فرصة لتطوير و تشجيع و دعم كل أشكال التعبير الحديث خاصة بين الشباب كما نعمل جاهدين أن يكون لهذا المهرجان تئثيرا ايجابيا علي مجتمعنا و يوجهنا لنصبح قاده في عالم صناعة السينما".

و يشمل فريق عمل المهرجان مجموعة مهنية ملتزمة تعمل علي قدم و ساق للارتقاء بصناعة السينما:

الممثلة و المنتجة بشري ، المدير التنفيذي للشركة المنظمة للمهرجان I event عمرو منسي و المنتج كمال زادة.

أما مدير  المهرجان فهو النجم انتشال التميمي الذي ترأس عددا من المشاريع الضخمة كما يمول الحفل رعاه بالقطاع الخاص تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

و قد تم اختيار الجونة المصرية لاستضافة الاحتفالية السينمائية نظرا لأنها مدينة ولدت عملاقة و بها كل الوسائل الترفيهية علي مساحة عشرة كم من الشواطئ ذات المناظر الخلابة. و من المعروف أن الجونة التي تبادر هذا العام بشعار "سينما من أجل الانسانية" كانت قد فازت عن اقتدار بجائزة الامم المتحدة للبيئة عن "  جائزة مدينة خضراء عالمية " في سنة 2014. و قد أكد المهندس سميح ساويرس مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم و مؤسس الجونة علي تطلعه لاستضافة الحدث السينمائي الكبير قائلا "نحن سعداء جدا لاستضافة هذا الحدث الابداعي الجديد لمجتمعنا فنحن دائما علي وعي تام بأهمية الفن و الثقافة في التنمية المجتمعية". 




التعليقات