نتنياهو: تربطنا علاقة ودية بترامب.. لكن ليس لدينا شيك مفتوح

نتنياهو: تربطنا علاقة ودية بترامب.. لكن ليس لدينا شيك مفتوح
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
رام الله - دنيا الوطن
توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من أسماهم "الدول المجاورة لإسرائيل"، من أنها ستدفع الثمن باهظًا في حال أطلقت النار على إسرائيل.

ونشر المتحدث باسم نتنياهو "عوفير جندلمان"، تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، حيث قال نتنياهو "إن الدول المجاورة تعلم هذا الأمر جيدًا وإنها تفهم هذا المبدأ البسيط وهذا مهم".

وغرد نتنياهو ثانية قائلًا: "إن الدخل الفردي في إسرائيل سيتجاوز مثيله في اليابان"، مضيفًا: "دول الجوار ترى البركة التي تجسدها دولة إسرائيل، هذا ليس أمرًا يستهان به، فإسرائيل ستتجاوز بعد عام أو عامين اليابان بمعدل دخل الفرد"، وفق زعمه.

وكان نتنياهو، قد قال في جلسة كتلة (الليكود) اليوم الاثنين، إنه لا يوجد لدى الحكومة الإسرائيلية ضمانات سياسية غير محدودة من الإدارة الأميركية بكل ما يتصل بالشأن الفلسطيني، وإن إسرائيل يجب أن تبقى مسيطرة على الأمن في الضفة الغربية ضمن أي اتفاق مستقبلي.

وذكر نتنياهو في جلسة الكتلة "نحن دولة سيادية، نستطيع أن نقرر في الكثير من الأمور، والتصريح بأمور كثيرة، ولكن من جهة الموافقة الأميركية فلن أتوغل بعيدًا إلى هناك لأن ذلك ليس صائباً"، مضيفاً أنه "صحيح أن هناك علاقة ودية، وتفاهماً كبيراً جداً تجاه المواقف الأساس لنا، ولكن ليس لدينا شيك مفتوح، وذلك أبعد ما يكون عن الواقع.

وقال عضو الكنيست، ميكي زوهر، لنتيناهو إن الليكود ضد إقامة دولة فلسطينية، والجمهور ضد إقامة دولة فلسطينية، ولذلك يجب أن يسمع رأي رئيس الحكومة بهذا الشأن، فيما قالت نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوطوفلي إن هناك طرقاً كثيرة للتوصل إلى اتفاق سياسي، وإنه على إسرائيل أن تعرض على الإدارة الأميركية بدائل لحل الدولتين.

ورد نتنياهو بالقول إنه على إسرائيل أن تتصرف بمسؤولية، وخاصة الآن، متابعًا: "سمعتم الرئيس ترامب، فقد جاء إلى هنا، وقام بأمور مهمة جداً، وقال أيضاً إنه يعتقد أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس معني بالسلام، وإنني أنا معني بالسلام، وإنه يعتقد أنه يمكن التوصل إلى اتفاق، نحن الآن في هذا الوضع"، على حد تعبيره.

وبحسب نتنياهو فقد شدد أمام ترامب أن سبب عدم التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين يتصل بكونهم "يربون أبناءهم، جيلاً بعد جيل، على أنه لن تكون هناك دولة إسرائيل ضمن هذه الحدود أو غيرها"، ليصل إلى نتيجة أنه "لذلك فإن إسرائيل يجب أن تسيطر على الأمن في الضفة الغربية في أي اتفاق سلام مستقبلي"، مشدداً على أن هذا هو موقفه.

فيديو أرشيفي.. وصول ترامب إلى مطار تل أبيب..

 


التعليقات