أوفيد يوقِّع اتفاق قرض لجسر فاك 22 مليون دولار بفيتنام

أوفيد يوقِّع اتفاق قرض لجسر فاك 22 مليون دولار بفيتنام
رام الله - دنيا الوطن
اختتم وفد برئاسة المدير العام لأوفيد سليمان جاسر الحربش بعثته الرفيعة المستوى إلى هانوي، فييتنام. وخلال الزيارة، التى جرت فى الفترة من 21 إلى 24 أيار/مايو، التقى الحربش بمسؤولين فييتناميين من بينهم رئيس الوزراء نجويِن شوان فوك ووزير المالية دينه تيين دونج. وكان الوفد فى هانوي للتوقيع على اتفاق قرض لمشروع جسر سد فاك بقيمة 21.8 مليون دولار. ويهدف هذا المشروع إلى تحسين الربط وإمكانية الوصول بين المناطق الحضرية الشمالية والمناطق الريفية الشمالية في مقاطعة فينه فوك.

وخلال اجتماعه مع رئيس الوزراء، أثنى الحربش على فييتنام للتقدم الهائل الذي أحرزته في العقد الماضي. وقال "سوف نحتفل في العام القادم على مرور 40 عاما من الشراكة مع فييتنام". وأضاف "إنني أتطلع الى مواصلة عملنا معا لتطوير البنية التحتية فى البلد. وهذا المشروع يتميَّز بطابع خاص. إنه جسر؛ وأوفيد بالفعل هو جسر: بين الجنوب والجنوب، وبين دولنا الأعضاء وفييتنام." وبدوره، شكر رئيس الوزراء أوفيد على تعاونه الوثيق، قائلا: "لقد استفدنا من القروض التيسيرية التي يقدمها أوفيد، بما في ذلك قرض مشروع جسر سد فاك الذي تم توقيعه هذا الأسبوع. ونتطلع الى مزيد من التعاون والمساعدة."

ورحَّب وزير المالية دينه تيين دونغ بالوفد في حفل توقيع القرض الذي عُقد في وزارة المالية في هانوي. وقال "إن فييتنام ركَّزت جهودها على تطوير البنية التحتية في المناطق الريفية، وخاصة البنية التحتية للنقل". "ونحن سعداء اليوم لمواصلة هذه الشراكة القيِّمة مع أوفيد، التي تتماشى مع جهودنا من أجل الحصول على العون وتحقيق التنمية المستدامة. وقد أصبحت فييتنام بلدا متوسط الدخل فى العقد الماضى، بيد أن الكثير من المناطق الريفية والمحافظات والأماكن المحلية التى تضم 70 في المائة من السكان ما زالت تعاني مستويات عالية من الفقر."

وردَّ الحربش بتأكيد دعم أوفيد المستمر لجمهورية فييتنام الاشتراكية. وقال "لقد موَّلنا معا مشاريع استهدفت التنمية الريفية - 38 في المائة دعمت قطاع النقل و29 في المائة آلت إلى مشاريع زراعية". وأوضح الحربش أن ذلك يتفق مع خطة أوفيد المؤسسية التي تهدف إلى تحسين البنية التحتية للنقل وإحياء الزراعة كوسيلة للقضاء على الفقر. وتتوقع الخطة المؤسسية أنه سوف يوجَّه 70 في المائة من أنشطة أوفيد في العقد المقبل نحو ترابط الطاقة-المياه-الغذاء، مع النقل كقطاع تمكيني إضافي.

وكان أوفيد شريكا وثيقا لفييتنام منذ عام 1978، وقدَّم 21 قرضا للقطاع العام بلغ مجموعها 284 مليون دولار لدعم مشاريع التعليم والصحة والتنمية الريفية والنقل. وفي عام 2016، خصَّص أوفيد 45 مليون دولار لدعم مشروع النقل في مدينة دا نانغ، الذي يهدف إلى تحسين الربط في ثالث أكبر مدينة في فييتنام.

التعليقات