في مارس.. تراجع مؤشر المستثمر بالأردن بنسبة 0.5%

في مارس.. تراجع مؤشر المستثمر بالأردن بنسبة 0.5%
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
قال منتدى الاستراتيجيات الأردني (خاص)، اليوم الإثنين، إن مؤشر ثقة المستثمر انخفض بنسبة 0.5 بالمائة في مارس/آذار الماضي إلى 93.97 نقطة، مقارنة مع 94.4 نقطة في الشهر السابق عليه.

ويهدف المؤشر، إلى قياس ثقة المستثمرين العاملين من ثلاث جوانب، هي الثقة في النظام النقدي، والثقة في النشاط الاقتصادي الحقيقي، والثقة في بورصة عمان، وأثره على ثقة المستثمرين الناتج عن التغيير في السياسات الاقتصادية والتطورات الإقليمية والعالمية، بحسب ما جاء على موقع وكالة الأناضول.

وواصل مؤشر الثقة في النشاط الاقتصادي، صعوده إلى 116.75 نقطة، بارتفاع مقداره 1.95 نقطة مقارنة مع الشهر السابق عليه، بتحسن مؤشرات رؤوس أموال الشركات، وعددها، والإنتاج الصناعي، ورخص الأبنية الممنوحة.

وتباطأت حدة الضغوط التي يواجهها الاقتصاد الأردني خلال الشهور الماضية، الناتجة عن أزمة اللجوء السوري التي أثقلت على البنى التحتية والفوقية للمملكة، وتبعات الثورات في دول الجوار، وتأثيرها على حركة التجارة والأفراد والسياحة، بفعل سياسات حكومية ومساعدات أجنبية.

وبحسب المنتدى، شهد المؤشر الفرعي للثقة في بورصة عمان انخفاضًا بمقدار 0.92 نقطة في مارس/ آذار، إلى 94.2 نقطة، فيما انخفض مؤشر الثقة في النظام النقدي بمقدار 1.47 نقطة، إلى 83.02 نقطة.

وتعرضت بورصات عربية بينها بورصة عمان، في مارس/ آذار الماضي، لتراجعات متباينة، نتيجة لغياب المحفزات، وتوقعات بنتائج مالية دون المأمول للشركات المدرجة.

وعادت احتياطات المملكة من النقد الأجنبي، في أعقاب تحسن في حركة التجارة الخارجية، والسياحة الوافدة، والمساعدات المالية الأجنبية.

ومنتدى الاستراتيجيات الأردني، هو منتدى متخصص في التنمية الاقتصادية، تأسس في أغسطس/ آب 2012، ويضم في عضويته مؤسسات وشركات فاعلة من القطاع الخاص الأردني، وأصحاب الرأي والمختصين والمعنيين بالشأن الاقتصادي.

التعليقات