بيت الابداع يختتم رحلة تعليمية حول تعزيز التكافل والتماسك الاجتماعي

رام الله - دنيا الوطن
 بمشاركة عدد من النشطاء الشباب المجتمعيين عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية- REFORM، رحلة تعليمية على مدار ثلاثة أيام في مجال التحويل المجتمعي حول تعزيز التكافل والتماسك الاجتماعي بين مختلف مكونات المجتمع الفلسطيني، وذلك باستخدام منهجية Facilitating Reform، ضمن برنامج التحويل المجتمعي الذي تنفذه المؤسسة.

وبدأت الرحلة التعليمية بتعريف المشاركين بمصطلحات التحويل المجتمعي، وفحص بيئة الواقع المحيط بالعمل الشبابي بالتطرق الى العمق الثقافي والبنيوي الناظم لعمل الشباب في القطاعات المختلفة، وكذلك تعريف حالات الصراع المجتمعي وأسبابه واثره على التكافل والتماسك الاجتماعي.

 وقام المشاركون في نهاية الرحلة التعليمية بالتخطيط لعدد من اللقاءات التي تهدف الى حل بعض القضايا الاجتماعية التي تؤثر في حياة الشباب بشكل سلبي وتعيق من انخراطهم في المجتمع، كالانقسام وأثره على النسيج الاجتماعي الفلسطيني، اضافة الى قضية فتح التخصصات الجامعية في الجامعات الفلسطينية دون مراعاة احتياج السوق المحلي مما يولد ازمة في صفوف الخريجين وعدم القدرة على ايجاد فرص عمل بما يتلائم مع تخصصاتهم الدراسية.

وأبدى المشاركين اعجابهم بالمنهجية التعليمية واشاروا الى انهم لاول مرة يخوضون مثل هذا النوع من التدريب في مجال التحويل المجتمعي، مشيرين الى ضرورة نشر المنهجية وتعريف المزيد من الشباب الفلسطيني بها حتى يتمكنوا من تفعيل دورهم في المجتمع الفلسطيني.

ومن الجدير ذكره أن هذه الرحلة تأتي ضمن مشروع بيت الإبداع للإسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية آمنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.