جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر تختتم مشروع (Rights LIVE)

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر مشروع (Rights LIVE)  في المسرح الداخلي لكلية فلسطين الأهلية الجامعية وذلك بحضور الاستاذ الدكتور عوني الخطيب رئيس الكلية والأستاذ خالد شناعة المدير التنفيذي لجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر والأستاذ جريس ابو غنام مدير دائرة العلاقات العامة والسيد سامر نمري رئيس محكمة بيت لحم، والدكتور اياد ثوابتة رئيس بلدية بيت فجار، والمحامي علاء غنايم مدير مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في بيت لحم، والاستاذ ايمن عودة مدير مكتب التشغيل والتوظيف في مديرية العمل في بيت لحم، والسيد مصطفى الصوباني مدير خدمات مخيم الدهيشة والسيدة رشا صبح ممثلة عن العيادة القانونية في كلية الحقوق وعدد من موظفي البلديات، والمؤسسات الشريكة واعضاء الهيئة الإدارية في الجمعية وممثلي المؤسسات والفعاليات الرسمية والأهلية والخاصة ومستهدفي المشروع.

وقد افتتح الحفل الذي تولت عرافته الأستاذة ناريمان عزه بالترحيب بالضيوف والشركاء ، تلاه السلام الوطني الفلسطيني.

وبدوره افتتح الأستاذ الدكتور عوني الخطيب رئيس الكلية أكد خلالها على أن الكلية وضمن رؤيتها تؤمن بضرورة فتح الأبواب نحو المجتمع المحلي والتفاعل معه وخلق فرص شراكة مع المؤسسات المختلفة لتبادل المعرفة والخبرات خصوصا في المجال الحقوقي عن طريق العيادة القانونية، مشيراً إلى أن مشروع "Rights LIVE" نابع من احتياج المجتمع والمؤسسات الشريكة مضيفاً: "لطالما شكل عدم معرفة الناس بحقوقهم المنصوص عليها ضمن القوانين والتشريعات أرضية خصبة لانتهاك هذه الحقوق".

واكد الأستاذ خالد شناعة المدير التنفيذي لجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر ومدير المشروع على أن الجمعية تسعى جاهدة ومن خلال مشاريعها إلى طرق مواضيع جديدة وايضا استخدام طرق مبتكرة لإحداث الاثر المرغوب، مؤكداً على ان المشروع اعتمد على منهجية جديدة لتعريف المواطن بحقوقه من خلال العروض المسرحية والدراما، بالإضافة إلى اعتماده وبشكل أساسي على دمج قطاع الشباب في الشأن العام، الأمر الذي يعزز انتمائهم ويعرفهم على الهموم والقضايا العامة في الوطن، شاكراً برنامج تعزيز العدالة الفلسطينية على تعاونهم لإنجاز المشروع.

ومن جانبه شدد المحامي علاء غنايم مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في بيت لحم، على أن الهيئة تسعى جاهدة ومن خلال شراكتها مع الجمعية إلى استهداف مناطق جغرافية عادةً لا تكون مستهدفة أو ذات أولوية، فقد استهدف  المشروع الريف الجنوبي لمحافظة بيت لحم، كما أشاد غنايم بالشراكة الحقيقية التي تربط الهيئة والجمعية، شاكراً الجمعية على تنفيذها مثل هذا المشروع.

وقدمت منسقة المشروع هند ابو شخيدم من جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر عرضاً حول المشروع ضم شرحاً تفصيلياً عن تطبيق انشطة المشروع والمخرجات التي تم انجازها خلال فترة المشروع، بالإضافة لتقديم الشكر لشركاء الاستراتيجيين في تنفيذ انشطة المشروع.

ومن ثم تم عرض اربع افلام كرتونية تعرض قضايا قانونية متخصصة في مجال: قانون الاسرة وحقوق المرآة، قانون العمل، القضاء العشائري، ولاقت إعجاب واستحسان الحضور.

ثم تلا ذلك جلسة نقاش لمخرجات المشروع واثره على المجتمع وتم طرح اسئلة عن استدامة المشروع واثره وتوصيات مستقبلية لمشاريع اخرى كان في الحلقة كلا من أ. خالد شناعة ممثلا عن المشروع، و أ. رشا صبح ممثلا عن العيادة القانونية و أ. وجدي خليف ممثلا عن المستفيدين من المشروع.

وفي النهاية تم تكريم وتقديم الدروع للشركاء وهم: العيادة القانونية في كلية فلسطين الأهلية الجامعية، وتلفزيون وطن، وبرنامج تعزيز العدالة الفلسطينية، والهيئة المستقلة لحقوق الانسان في بيت لحم، وتم توزيع الشهادات على المشاركين بالمشروع من طلبة قسم الحقوق في كلية فلسطين الأهلية الجامعية، وطلبة الجامعات الاخرى المشاركة، علما ان هذا المشروع تم تنفيذه بالتعاون مع  برنامج تعزيز العدالة الفلسطينية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، وعمل المشروع على زيادة وعي المواطن الفلسطيني  حول حقوق الفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني في اربع محاور رئيسية تتمثل في : قانون الأسرة، حقوق المرأة، الصلح العشائري و قانون العمل الفلسطيني في منطقة بيت لحم والريف الجنوبي خلال الفترة من 15/11/2016 وحتى 30/5/2017 بطرق مبتكرة وإبداعية تزيد الوعي و تسلط الضوء على هذه الحقوق.