يديعوت: خطة ترامب نقل مناطق C إلى B شمال الضفة

يديعوت: خطة ترامب نقل مناطق C إلى B شمال الضفة
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة (يديعوت أحرنوت) العبرية، إنه يوم الخميس الماضي، كان من المقرر أن تجري جولة سرية وحساسة جدًا، فقد طلب جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الامريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط، إجراء جولة في منطقة شمال الضفة، التي أخلتها إسرائيل خلال الانفصال في 2005.

وأضافت الصحيفة، "لقد سبق وحددت إدارة ترامب منطقة شمال الضفة، كمنطقة يمكن لإسرائيل أن تقوم بخطوة فيها، تبث إلى العالم العربي التزام إسرائيل بالاعتراف بالدولتين، والحديث عن تسليم مناطق خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة إلى سيادة فلسطينية جزئية، مدنية فقط. وبلسان معروفة بشكل أكبر: نقل مناطق من المنطقة C إلى المنطقة B.

وذكرت، "يبدو أن هذه الخطوة ظهرت للأمريكيين وكأنها مهمة يمكن للحكومة الإسرائيلية الموافقة عليها ضمن الصفقة الكبرى مع العالم العربي".

وأضافت (يديعوت)، "لقد طلب غرينبلات بأن يرافقه في الجولة منسق أعمال الحكومة في المناطق، الجنرال يوآب مردخاي، لأنه ما كان سيفكر بالانضمام الى الجولة، دون الحصول على موافقة من نتنياهو وليبرمان، اللذين كانا يعرفان بالضبط ما الذي يفحصه غرينبلات.

وبينت أن غرينبلات أسمع المسؤولون السعوديون، وكذلك الإماراتيين والفلسطينيين ما يظهر في أوراق عملهم كـ"إعادة تعريف لمناطق في الضفة الغربية"، إلا أنهم لا يتحدثون عن تغيير التعريف في مناطق واسعة، وإنما في مناطق صغيرة. 

التعليقات