البردويل: صمدنا 11عامًا بالحصار وقادرون على الصبر 11 عامًا مقبلاً

البردويل: صمدنا 11عامًا بالحصار وقادرون على الصبر 11 عامًا مقبلاً
صلاح البردويل عضو المكتب السياسي لحركة حماس
رام الله - دنيا الوطن
قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، صلاح البردويل: إن حركته قادرة على التأقلم والتغلب على أي أزمة جديدة تهدد قطاع غزة، محذرًا من وجود مخطط لتمرير "مشروع سياسي" بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وأكد البردويل لصحيفة (القدس العربي)، في رده على اتخاذ خطوات غير مسبوقة حال أصرت حركته على إبقاء اللجنة المشكلة لإدارة قطاع غزة، بأن حماس كما فعلت على مدار 11 سنة ماضية، تستطيع أن تفعل على مدار 11 سنة مقبلة، وستتأقلم مع أي وضع، وستجد الحلول لهذه الأزمات، ولن تعجز عن ذلك، وفق تعبيره.

وبيّن أن حركته، وافقت على مقترحات حل الخلافات التي جاء بها وفد اللجنة المركزية لحركة فتح إلى غزة، وأن ذلك الاجتماع الذي عقد بين الطرفين جرى خلاله قيام وفد فتح بالإعلان عن قرب وصول لجنة حكومية من الضفة لبدء مهام تسلم حكومة التوافق مسؤوليتها عن إدارة القطاع. 

وعن إمكانية وجود اتصالات أو تدخلات حالية من أطراف عربية من أجل تقريب وجهات النظر بين فتح وحماس بملف المصالحة، أكد أنه لم يبدأ أي تدخل من الدول العربية، وأنه فقط من تدخل هم الفصائل الفلسطينية وأجروا اتصالات مع فتح، من أجل إنهاء الخلافات القائمة حالياً والوصول إلى المصالحة.

وحول المبادرة القطرية التي طرحت في وقت سابق من أجل تقريب وجهات النظر بين الحركتين حول الملفات الخلافية القائمة بينهما، وفي مقدمتها تشكيل حكومة وحدة جديدة ببرنامج مشترك تحضر لإجراء الانتخابات العامة، وحل مشكلة الموظفين، قال البردويل: إن حماس وافقت على هذه المبادرة، وإن الرئيس عباس وضع عليها العديد من التغييرات، وطلب بعد ذلك موافقة حماس عليها من جديد.

وحول وجود خطة لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، لمغادرة قطاع غزة من أجل القيام بجولة إلى عدة بلدان عربية وإسلامية، قال القيادي في حماس "لا شك أن رئيس المكتب السياسي يسعى لمغادرة غزة لإجراء محادثات مع دول وجهات عربية"، غير أنه أشار إلى أن معبر رفح مغلق حالياً.

التعليقات