غداً الأحد..الحكومة الإسرائيلية تصادق على مشروع القطار الجوي في القدس

غداً الأحد..الحكومة الإسرائيلية تصادق على مشروع القطار الجوي في القدس
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية، إن الحكومة الإسرائيلية ستصادق يوم الأحد، على مشروع القطار الجوي في القدس، الذي يقوده وزير السياحة ياريف ليفين.

وسيوفر القطار الجوي حلاً لمصاعب الوصول إلى حائط المبكى، ويسمح بالوصول السريع والمريح لحوالي 130 ألف زائر وسائح يصلون إلى حائط المبكى كل أسبوع.

ومن المقرر، أن يعمل القطار الجوي مستقبلاً بين المحطة، مروراً بجبل الزيتون وحتى باب المغاربة، ويمكن منه مشاهدة القدس ومواقعها من الأعلى.

ويصل طول المسار المخطط إلى حوالي 1400متر، ويمكن أن تسير عليه 40 عربة تحمل كل منها عشرة مسافرين، بسرعة 21 كلم في الساعة.

وسيمر القطار في أربع محطات هي: "محطة القطار، محطة شارع همفكيد، محطة جبل صهيون ومحطة حائط المبكى. وسيكون سعر السفر في القطار مساوياً لسعر السفر بالباص".

ويعتبر هذا المشروع بالغ الحساسية من ناحية سياسية، لأن القطار يجتاز الخط الأخضر، ويفترض أن تقوم إحدى محطاته في منطقة تسيطر عليها جمعية المستوطنين "إلعاد" (التي ستساعد في تمويل جزء من المشروع).

وكانت الشركة الفرنسية التي كان يفترض أن تنفذ المشروع، قد أعلنت انسحابها منه بسبب الضغوط السياسية وتوجيهات وزارة الخارجية الفرنسية.

كما يواجه المشروع المعارضة بسبب عشرات الأعمدة الضخمة التي ستقام على مسافات قصيرة من الأماكن الأكثر حساسية من ناحية دينية، من بينها أسوار البلدة القديمة، الكنائس والحرم القدسي.

وقالت وزارة السياحة، إن القطار سيخدم كل سكان القدس، وعشرات آلاف السياح الذين يصلون إلى القدس، وسيختصر فترة الوصول إلى الأماكن المقدسة في البلدة القديمة، علماً أن طرق الوصول إلى هذه الأماكن ضيقة ومكتظة جداً بسبب المبنى الطوبوغرافي للبلدة القديمة، ولا يمكن توسيع هذه الطرق أو شق مسارات جوفية أخرى.

التعليقات